السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تصريحات شيرين رضا عن إصابة ابنتها| ما هي متلازمة «أسبرجر»؟

الجمعة 24/فبراير/2023 - 11:45 م
هير نيوز


كشفت الفنانة شيرين رضا، في تصريحاتها الأخيرة خلال استضافتها في برنامج ABtalks، عن مرض ابنتها نور عمرو دياب، وقالت إنها مصابة بمتلازمة أسبرجر، وهو ما يجعلها تعانى من حرج اجتماعي، وعلى من يتحدث إليها أن يكون واضح في كلامه سواء كان جاد أو يمزح معها..

ولكن ما هي متلازمة أسبرجر وما هي أعراضها وكيفية علاجها؟



تعتبر متلازمة أسبرجر، أحد أنواع اضطراب مرض التوحد، فهي عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ، وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي.

ولكن لا يعاني مرضى تلك المتلازمة من تأخر في المهارات اللغوية أو التطور المعرفي مما يمنحهم قدرة على الاستقلالية والتعلم والعمل.

ويمكن أن تكون الأعراض لدى مصابي أسبرجر أقل حدة مقارنة بباقي أشكال مرض التوحد، حيث يتمتع أصحاب هذه المتلازمة بمهارات لغوية عالية ولا يظهر عليهم تأخر لغوي.

كما يحتاج من يعانون من اضطراب أسبرجر إلى دعم أقل مقارنة بمصابي التوحد، حيث يتميز أصحاب متلازمة أسبرجر بمعدل ذكاء أعلى من الطبيعي، مع قدر عالٍ من التفوق في بعض المجالات.


أبرز أعراض الإصابة متلازمة أسبرجر



- التركيز والاهتمام بشدة بشيء معين أو موضوع ما.

- صعوبة مجاراة النقاش مع الآخرين والتنقل بين المواضيع بسلاسة، كما قد يواجه مصاب أسبرجر صعوبة في ضبط نبرة صوته بالارتفاع والانخفاض بما يلائم الموقف.

- صعوبة فهم مشاعر الآخرين أو تفسير لغة الجسد، وعدم إدراك الإيماءات أو فهم المزاح.

- قلة تعبيرات الوجه وعدم التواصل البصري أثناء التحدث.

- تفضيل الروتين، والانزعاج من أي تغييرات فيه ولو بسيطة.

علاج متلازمة أسبرجر





- العلاج السلوكي المعرفي

فهي طريقة مناسبة من العلاج النفسي تساهم في تغيير طريقة تفكير طفل أسبرجر، حتى يمكنه التحكم في مشاعره والحد من السلوكيات المتكررة.

ويمكن أن يفيد ذلك النوع من العلاج في تعلم كيفية التعامل مع انفعالاته وفرط هوسه ببعض الأمور.

- التدريب على المهارات الاجتماعية

يساعد التدريب على المهارات الاجتماعية التي تتم في صورة جلسات فردية أو جماعية، في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وكيفية التفاعل مع الآخرين وفهم الإيماءات.

- علاج النطق

يعتبر هذا العلاج أداة لتدريب الطفل على مهارات التواصل، مثل تغيير نغمة الصوت عند التحدث وعدم التحدث بنبرة واحدة.

ads