الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الحمل والسخرية»| «مونتي» تكشف عن معاناة لاعبات الكرة في مصر

الخميس 23/فبراير/2023 - 11:00 م
منى خليل مونتي
منى خليل مونتي

تشهد كرة القدم النسائية المصرية تطورات متلاحقة ومتسارعة الفترة الماضية، وكان من بينها انتقال أكثر من لاعبة للاحتراف الخارجي. 

ومن بين اللاعبات اللائي لفتن الأنظار بشدة، الحارسة منى خليل التي اشتهرت باسم "مونتي"، والتي تعتبر من بين أفضل لاعبات جيلها في كرة القدم للسيدات، حيث أثبتت جدارتها بحراسة مرمى منتخب مصر للسيدات وفريق المعادي واليخت، والذي يلعب في الدوري الممتاز لكرة القدم النسائية. 

مشوار حافل لـ مونتي 

وبدأت "مونتي" مشوارها من خلال بطولة دوري "بيبسي" للمدارس، حيث فاز القاهرة، فريقها السابق، بالمركز الأول في البطولة، كما حصدت 20 ميدالية متنوعة أثناء فترة دراستها بالكلية مع فريق وزارة التعليم العالي. 

كما شاركت منى خليل مع فريق "التنمية" منذ صعودها للفريق الأول في عام 2007 ولعبت بالفريق لمدة 10 أعوام، حتى انتقلت للعب في صفوف المعادي واليخت في 2017، وحافظت "مونتي" على شباكها نظيفة في 7 مباريات خلال بطولة الدوري الممتاز الموسم الماضي، وهو ما ساعد فريقها المعادي واليخت على احتلال المركز الثالث في البطولة بالإضافة للمركز الثاني في كأس مصر بعد الخسارة 1-2 أمام وادي دجلة في النهائي. 

 

تجربة احتراف قصيرة 

ثم انتقلت "مونتي" في أكتوبر 2022 للاحتراف في نادي "فليج" الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى السعودي، لمدة 3 أشهر. 

وفي مقابلة مع جريدة "العين" الإماراتية، كشفت منى خليل عن كواليس تجربتها الاحترافية في دوري الدرجة الأولى السعودي مع فريق فليج السعودي، وقالت: "كنت أنا و2 فقط من زميلاتي اللاعبين المحترفين في الفريق، ولم يكن ممكنا أن ننافس فرقا لديها قائمة كاملة من الأجانب، ولم أعرف تلك التفاصيل الخاصة بالفريق عند ذهابي إلى هناك للمرة الأولى، فأنهيت تعاقدي مع فريق فليج وعدت إلى المعادي واليخت من جديد لكني لم ألعب هذا الموسم بسبب تعرضي للإصابة". 

 

الفرق بين كرة القدم النسائية المصرية والسعودية 

وكشفت "مونتي" عن الفرق بين كرة القدم النسائية المصرية والسعودية: وقالت: "السعودية لا تزال في مرحلة البدايات، هناك اختلاف كامل عن الوضع في مصر، ولكن الأمر فيما يخص الرواتب مختلف تماما، فنظام رواتب اللاعبين في كرة القدم النسائية في مصر يختلف تماما عن الرجال، هناك لاعبات لا تحصل على أي راتب وتلعب فقط لأنها تحب اللعبة".. 

 

معاناة لاعبات كرة القدم 

كما تحدثت منى خليل عن معاناتها مع ممارسة كرة القدم للسيدات في مصر، لأن اللعبة ليس لها نفس الشعبية التي تحظى بها مباريات الرجال، بالإضافة إلى أن لاعبات الكرة النسائية يتعرضن للسخرية، وأوضحت: "بالطبع عانيت في البدايات مثل أي فتاة تلعب كرة قدم، ولكن الأمور تغيرت مع مرور الوقت، الناس كانت تندهش من رؤية فتيات تلعبن كرة القدم، لكن الأمر أصبح طبيعيا الآن". 

وكشفت عن معاناة أخرى تتعلق بترك رياضة كرة القدم لفترة طويلة بسبب ظروف استثنائية، أبرزها الزواج والحمل، وقالت: "تغيب اللاعبات لفترات طويلة بسبب الحمل، ولكنهن يعدن فيما بعد ومنهن من تتجه إلى التدريب". 

 

منتخب مصر للكرة النسائية 

ولدى "مونتي" تجربة مميزة مع منتخب مصر لكرة القدم النسائية، وأوضحت: "تجربتي مع المنتخب الوطني بدأت من سن مبكر، حيث كنت أذهب للتجمعات منذ أيام وجود سحر الهواري عضو اتحاد الكرة السابقة، وسافرت مع المنتخب الأول في رحلات إلى تونس والمغرب وبقيت حتى عام 2016، وكنت من بين حارسات منتخب مصر لسنوات طويلة، لكن بعد ذلك الأمور اختلفت، بسبب ظروفي الخاصة بعملي وبيتي والنادي، والصعوبات المرتبطة ببعد المسافة بين البيت وأماكن التدريبات وغيرها". 
 

ads