الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النساء أكثر إصابة| أبرز أعراض التهاب القولون العصبي

الأحد 26/فبراير/2023 - 11:06 م
التهاب القولون العصبي
التهاب القولون العصبي


تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات القولون العصبى عن الرجال بنسبة من 1.5 إلى 3 مرة، حيث يشير الباحثون إلى أن ذلك يكون نتيجة الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الإستروجين والبروجسترون، الذي يكون عامل لذلك.

ويمكن أن تصاب النساء بأعراض التهاب القولون العصبى المزمنة وتتمثل في: 



 الإصابة بالإمساك

يعتبر ذلك العرض شائع بين كثير من النساء المصابات بالقولون العصبي، مما يجعل خروج البراز قليل جداً ويكون جاف وصلب، وبالتالي يصبح صعب تمريره مما يجعل التبرز أمر مؤلم للمرأة المصابة بالتهاب القولون العصبى.

 انتفاخ البطن


يمكن أن تصاب المرأة بانتفاخ البطن عند الشعور بالتهاب القولون العصبى، فهو من الأعراض الشائعة أيضاً لدى النساء عند الإصابة بتلك المشكلة، وتصاب المرأة به أثناء متلازمة ما قبل الحيض مع التهاب القولون العصبى أيضا وهو ما يؤدي أيضاً إلى فقدان الشهية، والشعور بالشبع في وقت أسرع من المعتاد.

 التقلصات 

تعتبر التقلصات وألم البطن في منطقة أسفل السرة، من أعراض التهاب القولون العصبى لدى النساء، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن ثلث النساء المصابات بالتهاب القولون العصبى الحاد قد يعانين من ألم مزمن في الحوض.

الإسهال

تصيبك متلازمة القولون العصبي بالاسهال فهذه هي أكثر الأعراض انتشاراً لدى النساء. الا وخاصة يظهر الإسهال عند المرأة عادة قبل الدورة الشهرية مباشرة فيكون مصاحب لالم البطن والتقلصات.


كثرة التبول 

يظهر التبول المتكرر عند النساء المصابات بالقولون العصبي، فتكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بمشاكل بالمسالك البولية السفلية بشكل أكبر مقارنة بالرجال، خاصة عند الإصابة بالتهاب القولون مثل مشكلة سلس البول، أو كثرة التبول.


 الإعياء

يمكن أن يكون الإعياء والشعور بالتعب من الأعراض الشائعة والمتكررة لمرضى القولون العصبي، خاصة لدى النساء المصابات بتلك المتلازمة للقولون العصبى، كما تصاب المرأة بعظم القدرة على النوم بصورة أكبر من الرجل.

ads