الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة حديثة تحذر الحوامل من نكهات السيجارة الإلكترونية

الأحد 26/فبراير/2023 - 11:40 م
سيجارة اليكترونية
سيجارة اليكترونية


حذرت دراسة حديثة، النساء الحوامل من مخاطر بعض بعض نكهات السيجارة الإلكترونية، ودورها في خطر حدوث الإجهاض للجنين.

وكشفت الدراسة، التي نشرت في دورية "الطب الوقائي"، أن النساء اللواتي يدخنن السيجارة الإلكترونية ذات طعمي النعناع ومركب المينثول يواجهن أكثر من غيرهن خطر فقدان الأجنة والاجهاض.

وذلك بالإضافة إلى أن التدخين بشكل عام يمثل خطرا على النساء أثناء الحمل، ولكن سلطت الدراسة الجديدة الضوء على بعض نكهات السجائر الإلكترونية.



السجائر الإليكترونية أثناء الحمل

وأشار الباحثون الأميركيون إلى أن الأبحاث أجريت على حوالي600 أمرأة حامل بعضهن يدخنن السجائر الإلكترونية، خلال مرحلة الحمل لمعرفة كيفية تأثير النيكوتين عليهن.

وأثبتت نتائج الأبحاث أنه هناك خطر متزايد عندما تغيرت نكهات السجائر الإلكترونية بين النساء المدخنات أثناء الحمل 

وأكد العلماء أن النساء اللواتي يدخنن السجائر الإلكترونية بنكهتي النعناع ومركب المينثول خلال الحمل، يزداد خطر تعرضهن للإجهاض بنسبة 227٪، مقارنة بباقي النكهات.

زيادة خطر الإجهاض

ولكن لم تكشف الدراسة عن السبب الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض نتيجة تدخين نكهتي النعناع ومركب المينثول.

بينما نشرت صحيفة "الصن" البريطانية، نتائج الدراسة الحديثة إلى جانب دراسات سابقة، مشيرة إلى أن طعم مركب المينثول يؤدي إلى تدمير الحمض النووي.


وحذرت دراسات سابقة من التدخين الإلكتروني، أثناء الحمل حيث قد يعرض الأجنة للخطر، وأظهرت الاختبارات التي أجراها خبراء في جامعة دورهام، أن التأثيرات السيئة بعد التدخين الإلكتروني، كما هي بعد تدخين السجائر التقليدية.

واثبتت النتائج الدراسات أن أطفال الأمهات اللاتي يدخن من خلال السجائر الإلكترونية في فترة الحمل، كانوا أكثر صعوبة في القدرة على الحفاظ على الاستقرار وأكثر عصبية من الأطفال المولودين لأمهات غير مدخنات.

ولكن على الرغم من ذلك، تعتبر السجائر الإلكترونية أقل ضررا من السجائر التقليدية بالنسبة للمدخنات الحوامل لأنها على الرغم من احتوائها على النيكوتين، لا تنتج سموما مثل أول أكسيد الكربون.

ads
ads