الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العالم الهولندي يحذر من زلزال جديد أول أسبوع من مارس

الثلاثاء 28/فبراير/2023 - 09:31 م
العالم الهولندي يحذر
العالم الهولندي يحذر من زلزال جديد في أول أسبوع من مارس

طالب العالم الهولندي فرانك هوجربتس من سكان المناطق المعرضة للزلازل من توخي الحذر وأن يكونوا على أهبة الاستعداد من حدوث زلزال جديد في شهر مارس، موضحًا إلى أهمية أخذ الحيطة في ماوصفه "كوكب نشط زلزاليًا" على حد قوله.


 
وعن تحديد المناطق الخطرة من حيث تعرضها للزلازل في المرحلة المقبلة قال العالم الهولندي فرانك هوجربتس: "نحاول تحديد المناطق المحتملة من خلال تقلبات الغلاف الجوي، لكن هذه الطريقة ليست 100٪".

وأضاف قائلًا: "بشكل عام، إذا كنت في منطقة معرضة للزلازل، فتأكد دائمًا من أنك مستعد، فقط في حالة حدوث ذلك، تأتي هذه المسؤولية مع الحياة على كوكب نشط زلزاليًا".




نشاط زلزالي كبير في مارس

وتوقع العالم الهولندي بنشاط كبير للزلازل في بداية مارس بسبب ماوصفه تقارب هندسة الكواكب الحرجة خلال يومي 2 و5 مارس، وأوضح أيضًا أنه سيحدث نشاط زلزالي نشط كبير جدًا خلال أيام 3 و 4 مارس أو 6 و 7 من شهر مارس المقبل.


وفي الوقت ذاته نشر مركز أبحاث الزلازل SSGEOS خريطة يظهر فيها أماكن الزلازل الخطرة، موضحًا ذلك في تغريدة له على تويتر أنه من المتوقع حدوث زلزال قوي يبلغ قوته إلى 8.5 درجات على مقياس ريختر، يمكن أن تتعرض إحدى بعض المناطق لزلزال كبير في المستقبل القريب، ولم يتم تحديد هذه المواقع تحديدًا.


يذكر أن العالم الهولندي فرانك هوجربتس قد أثار الجدل عندما كشف عن زلزال كبير سيحدث وكشف عن تلك التوقعات في 2 فبراير الجاري من خلال فيديو نشره على حسابه الشخصي بتويتر، وقد صدقت توقعاته والذي أكد فيه عن حدوث زلزال في تركيا من 4 إلى 6 فبراير.





خبراء خالفوا توقعات العالم الهولندي

كما أن العديد من الخبراء الجيولوجيين خالفوا توقعات العالم الهولندي، مؤكدين أنه لا يمكن التنبؤ بتاريخ وقوع الزلازل، على الرغم من إمكانية تحديد مكانها استنادًا إلى تاريخ المناطق وموقعها على صفائح النشاط الزلزالي حول العالم.

حيث قال الدكتور صالح محمد عوض عالم الجيولوجيا العراقي في مداخلة هاتفية مع برناج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، إن فرانك هوجربتس يعتمد علي حسابات علمية فيزيائية ويتم قياس جهد الأرض، وبناء على النتائج يتم الوصول إلى حقيقة وجود زلزال في فترة زمنية معينة.


وأضاف أن هناك احتمالية واردة لحدوث زلزال بناء على الحسابات الفيزيائية، ومن المتوقع حدوث زلزال يوم 8 مارس المقبل، ولكن سيكون أقل ضررا من زلزال تركيا وسوريا الذي حدث يوم 6 فبراير الجاري.

ads