الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«شهر المرأة» سر اختيار مارس لتكريم النساء والعرفان بفضلهن

الإثنين 06/مارس/2023 - 09:45 م
هير نيوز


يطلق على شهر مارس من كل عام "شهر المرأة" وذلك لوجود الكثير من المناسبات والاحتفالات العالمية الخاصة بالنساء في هذا الشهر، حيث يهتم العالم كله بتقدير المرأة ودورها في الحياة سواء في المنزل ووسط الأسرة أو في العمل أو في المجتمع بشكل عام.

مارس شهر المرأة


ومن المعروف أن اليوم العالمي للمرأة يتم الاحتفال به في يوم 8 من شهر مارس لكل عام، ولكن ليس هذا فقط هو سر تخصيص شهر مارس ليكون شهر المرأة، فهناك عدة مناسبات أخرى تخص النساء في هذا الشهر.



- يوم المرأة العالمي 

يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي في يوم 8 مارس من كل عام ويرجع تخصيص هذا الاحتفال إلى عام 1908، حيث يعتبر الهدف منه الاحتفال بالمساواة بين الرجل والمرأة وتقدير دور المرأة والاعتراف بإنجازاتها.

في عام 1908، خرجت حوالي 15000 امرأة أمريكية في تظاهرات بمدينة نيويورك مطالبين بحقوق التصويت، والحصول على ساعات عمل أقل.

وفي عام 1910، قدمت امرأة تدعى كلارا زيتكين، زعيمة "مكتب المرأة" للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا فكرة يوم المرأة العالمي، واقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام للضغط على تحقيق مطالبهن.

وبالفعل تم الاحتفال باليوم الوطني الأول للمرأة في الولايات المتحدة، وفقا لإعلان من الحزب الاشتراكي الأمريكي.

وسعت أكثر  من 100 امرأة من 17 بلدا من أجل تخصيص يوم عالمي للاحتفال بالمرأة وتقدير دورها، وشكلت شعبة النهوض بالمرأة، وفي عام 1911، تم الاحتفال لأول مرة في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا في 19 مارس.

- عيد الأم




ثم تقرر تحديد يوم 8 مارس في عام 1913، وتم الاحتفال به منذ ذلك اليوم حتى الحين، واعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم في عام 1975.

ويعتبر الكاتب الصحفي الراحل على أمين، هو صاحب فكرة تخصيص عيد للأم في العالم العربي، وذلك لتقديره لدور الأم ومكانتها في الأسرة وتضحيتها من أجل ابنائها.

وكشف علي أمين، في مقاله اليومي عن فكرة الاحتفال بعيد الأم، قائًلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه «يوم الأم» ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق".

وطرح الكاتب الصحفي أن يتم تخصيص يوم 21 مارس من كل عام ليكون هو عيد الأم، وقام باختياره نظراً لكونه أول أيام فصل الربيع ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.


- يوم المرأة المصرية 

وعلى الصعيد المحلي، تحتفل مصر أيضا بيوم المرأة المصرية في 16 مارس من كل عام، حيث يحمل ذلك اليوم ذكرى ثورة المرأة ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال.

كما يعد يوم 16 مارس، ذكرى استشهاد "حميدة خليل" أول شهيدة مصرية من أجل الوطن، حيث تظاهرت في هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي، رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية، منددين بالاحتلال البريطاني والاستعمار.



وسقطت مجموعة من الشهيدات المصريات في تلك التظاهرات منهن: "نعيمة عبد الحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح".

إقرأ أيضًا..


ads