الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كل ما تريدين معرفته عن الحجز في وحدات الإسكان الاجتماعي

الإثنين 06/مارس/2023 - 08:54 م
هير نيوز

يتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية الحجز في شقق ووحدات الإسكان الاجتماعي، وماهي الخطوات والشروط التي عليهم معرفتها، بجانب العديد من الأسئلة المتعلقة بالمشروع الخاص بمحدودي الدخل.

تساؤلات مهمة


ومن أبرز التساؤلات هي هل تقسيط فواتير الغاز والكهرباء أو عدم دفعها يمنع التقديم على حجز شقق الإسكان الاجتماعي؟، والإجاية هي أنه لا يُعيق طالما لا يوجد اقتـراض من أي جهة تمويل يؤثر على قيمة التمويل الممنوح للمواطن لاشتراط البنك المركزي المصري أن الحد الأقصى للمُستقطع الشهري من دخل المواطن 40%.



كما يحق للشخص الممتلك لشقة بالشراكة مع آخر التقدم لحجز شقق المشروع، لأنه لم يصل نصيب الفرد إلى وحدة سكنية كاملة، وطالما أن تلك الوحدة ليست من ضمن الوحدات السكنية المدعومة من الدولة.

يمكنك الحصول على شهادة التصرفات العقارية بمجرد تقديم صورة عقد العقار لمكتب الشهر العقاري الذي يتبعه العقار الذي تنوي شراءه.

ويجب أن تعرف أنه لا يمكنك إعادة التقديم مرة أخرى على نفس المشروع بعد سحب مقدم الحجز لأن ذلك يعنى تنازلك عن الوحدة ولا يمكن الرجوع لها مرة أخرى.

سحب مقدم الحجز


ولكن يمكنك التقديم فى الإعلانات الجديدة لشقق المشروع بعد سحب مقدم الحجز في الإعلان السابق ما دمت لم تستفد حتى الآن من أى جهة ولا تمتلك وحدة سكنية.

ويمكنك التنازل عن المشروع الموجود على النظام الآلى للصندوق وانتظار الثاني ما دمت لم تنه إجراءاتك فى ذلك المشروع ولم تستلم وحدته ولم يصرف لك الدعم.
 
ويجب أن تعرف أنه كلما زاد الدخل كلما كان ذلك أفضل للمواطن، فزيادة الدخل تعنى زيادة التمويل وتقليل قيمة المقدم المطلوب ويمكن ان تدخل الزوجة مع الزوج شريك بالتضامن إذا كانت تعمل.



محلات وجراجات


وتطرح الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، التابعة لوزارة الإسكان عددًا من المحلات التجارية والجراجات والوحدات السكنية والإدارية، للبيع بالمزاد العلني بمدينتي أكتوبر والشيخ زايد.

وتطرح الهيئة محلات تجارية بمدينة الشيخ زايد، وجراجات في مشروع التوسعات الشمالية بمدينة 6 أكتوبر، ومحلات تجارية في الحي 11 بمدينة 6 أكتوبر، ووحدة سكنية ومحل تجاري بمشروع 164 عمارة في مدينة 6 أكتوبر، بمساحات مختلفة؛ وذلك للبيع بالمزاد العلني في جلسة يوم الثلاثاء 28 فبراير الجاري في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا بنادي العلميين بجوار مبنى الهيئة الرئيسي.

ads