الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دعاء عارف أطلقت تطبيق «شفاء» بعد معاناتها من السرطان

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 11:08 ص
دعاء عارف
دعاء عارف

يخرج من رحم المعاناة الأمل والشفاء، كالأمل الذي يمنحه الله لك بعد شقاء وطول انتظار، عندما نرى في المحنة منحة وهبة كبيرة، نؤمن حينها أن ما بعد الظلام نور واقتراب، كانت الحياة تسير بوتيرتها العادية، حتى أنهكها التعب حينها شعرت ببعض الآلام التي استوجبت زيارتها للطبيب ومن هنا علمت بإصابتها بالسرطان فحولت مرضها إلى نعمة ومنحة كبيرة، إنها دعاء عارف التي أنشأت تطبيق شفاء.







من هي دعاء عارف؟

دعاء عارف عملت في مجال التسويق منذ أن كانت في المرحلة الثانوية، ولكن رغم اهتمامها بالعمل في مجال التسويق، قررت أن تدرس في كلية زراعة لحبها للحيوانات.


استمرت دعاء في مشوارها المهني، وقررت أن تحصل على ماجيستير إدارة الأعمال MBA من الأكاديمية البحرية، وتخصصت في التسويق، وعملت بشركات عالمية منها الأمريكية والأسترالية، واستطاعت أن تتدرج بالمناصب، وتنال وظائف مستقرة بمرتبات عالية، تجنبًا للمسافة التي تقطعها مستقلة القطار يوميا من طنطا إلى القاهرة، وكان القرار بالانتقال إلى القاهرة في 2016، لكنه لم يكن رغبتها، بل عرض من والديها، الذين أدركوا أنهم نجحوا في تنشئة ابنتهما بما يكفي لتستقر وحدها بعيدا عنهما.


بداية علمها بمرضها

بعد شهور قليلة من الانتقال إلى القاهرة، وحين كانت مسيرتها المهنية تتجه نحو مسارها الطبيعي، هاجمها السرطان، اكتشفت إصابتها بالسرطان منذ 4 سنوات ولم تكن تعلم، الأمر الذي استقبلته دعاء بالرفض والإنكار، ولكن مع مرور الوقت تقبلت وضعها الجديد.


ورأت فيه فرصة للحصول على عطلة طويلة من عملها، إصابتها بالمرض كانت في المرحلة الثالثة، واحتاجت إلى تدخل جراحي، في يوم ما زالت تتذكر تاريخه، فكان 31 يناير 2017، ولكن رحلة التخلص من العلاج لم تنته، فخضعت لجرعات الكيماوي والإشعاع وفترات العزل.





بداية تطبيق شفاء

وهي تفكر في وضعها الصحي الجديد، الذي يتطلب منها الالتزام بمواعيد محددة لتناول الأدوية، التي غالبا ما تنساها، واجهت دعاء الحيرة في معرفة أماكن توفر الأدوية والطريقة التي تواجه بها اختفاء أحدهم أو نقصه بالسوق، واكتشفت أن كثيرين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة يعانون من نفس الأمر، ففكرت أن الحل في تطبيق يساعدهم على تذكر مواعيد تناول الأدوية ويوصلها إلى منازلهم في أوقات ثابتة.


واستطاعت أن تطلق "شفاء" في مايو 2017، أصبح بإمكان المرضى أن يقوموا بتصوير روشتة الأدوية الخاصة بهم، وتوضيح احتياجهم الدوري لها سواء كان أسبوعي أو شهري، لتصلهم بصورة مستقرة دون حاجة إلى طلبها في كل مرة، وذلك بالاتفاق مع اقرب صيدلية للمريض، مع إمكانية البحث عن دواء بعينه ومعرفة المكان المتوفر به عبر "شفاء"، كما يعمل التطبيق على تنبيه المشتركين بنقص أدوية معينة أو عدم توفرها حتى يستطيع أن يسأل طبيبه عن البديل، ولم يواجه "شفاء" المشكلات التي تعيشها المشروعات الصغيرة.





شفاء دعاء

مرورها بلحظات من الضيق بسبب الزيارات المتكررة للأطباء، ومحاولاتها الدائمة لتهوين الأمر وتذكير نفسها بأن وضعها أفضل كثيرا من غيرها، تمكنت دعاء من الشفاء والتوقف عن جلسات العلاج في فبراير 2018، بعد سنة واجهت فيها المرض ولم يتمكن منها، وعاشت فيها لحظات كادت تفقد معها الأمل، ولكن النجاحات التي حققها مشروعها كانت العون لها في الاستمرار.


على مدار عام حقق شفاء نجاحات موفقة وغير متوقعة، ففي خلال 12 أسبوع قام بتلبية 1600 طلب للمرضى، وتطمح دعاء مع حلول عام 2019 أن تصل المبيعات من خلال التطبيق إلى 24 مليون جنيه، بعد أن أقنعت 147 صيدلية بفكرتها، وتتمنى أن تستحوذ على نسبة كبيرة من سوق شراء الأدوية من خلال التطبيق، وهو السوق الذي يُقدر بمليون و600 ألف روشتة سنويا.

ads
ads