الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ادعمي جوزك| كيف تتعاملين معه وقت مروره بضائقة مالية؟

الخميس 09/مارس/2023 - 05:31 م
هير نيوز

تخشى كثير من الزوجات التحدث إلى أزواجهن خلال الأزمات المالية، ويخيم التوتر على المنزل، فربما يجرحها زوجها بكلمة بسبب الضغط النفسي الذي يعاني منه، لمروره بأزمة مادية لا يعلم متى ستنتهي.

مرور الرجل بضائقة مادية يتسبب في سوء حالته النفسية، وبالتالي يحتاج لطريقة تعامل خاصة، حتى يتجاوزها بسلام، ولكي لا تتفاقم المشكلة وتتسبب في نشوب المشاجرات بينكما.



ثلاث محظورات


ثلاث محظورات يجب تجنبها عند التعامل مع زوجك أو خطيبك في حالة مروره بضائقة مادية، هذا ما يوصي به مستشار العلاج النفسي، نوضح هذه المحظورات فيما يلي:

الانتقاد: لا تحاولي انتقاد زوجك لقيامه بخطوة ما، حيث أكد «هارون» أن الرجل يصر على فعل ما يُنتقد عليه، فضلا عن أن الانتقاد يتسبب في تحويل الضغط الاقتصادي (المالي) إلى ضغط اجتماعي، الأمر الذي يتسبب في نشوب خلافات كثيرة بين الزوجين لدرجة تصل إلى الطلاق.

المقارنة: تجنبي المقارنة بين ظروفك وظروف الآخرين المحيطين بكم، والجيران أو الأقارب مثلا، لأن ذلك يُشعره بالنقص وقلة الحيلة، ما يزيد من توتره والضغط النفسي الذي يعاني منه.

اللوم: لا تلومي زوجك على اتخاذه خطوة أو قرار ما، تري إنه هو السبب في مروره بهذه الأزمة المادية، لأن ذلك يزيد من عصبيته ويتسبب في توتر العلاقة بينكما.



تعاملي مع زوجك بهذه الطريقة


التغافل: أي تجنب التحدث نهائيا مع زوجك في الأمور التي تعلمي إنها توتره وتعصبه في المعتاد، حتى لا يُشكل ذلك ضغطا نفسيا إضافيا.

التفاؤل: ضعي في اعتبارك أن الوضع سيتحسن وأن هذه الأزمة لفترة مؤقتة فقط، وحاولي إيصال شعور التفاؤل هذا إلى زوجك، لأنه سيخفف عنه الكثير.

اختيار خطط بديلة: لابد من التفكير في خطط أو حلول بديلة تساعد زوجك في حل الأزمة وتخطيها.

الكتمان: لا تحكي لأي شخص عن الضائقة المادية التي يمر بها زوجك، لأن ذلك يؤذي مشاعره وربما يثير غضبه.

الدعم: ادعمي زوجكِ وأكدي له أنك ستقفين بجانبه في جميع الظروف ولن تتخلي عنه أبدا، كأن تقولي له مثلا: «أنا معاك على الحلوة والمرة».

ads
ads