الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا تعرفين عن «يوم المرأة المصرية» وسبب الاحتفال به؟

الخميس 16/مارس/2023 - 10:30 م
هير نيوز

يحتفل النساء اليوم 16 مارس، بيوم المرأة المصرية، الذي يتم الاحتفال به سنوياً في هذا الوقت من كل عام، فهو يوما قد سجل بحروف من نور كفاح ونضال المرأة المصرية، من أجل الحصول على حقوقها في المجتمع.

يوم المرأة المصرية

وجاء الاحتفال بيوم المرأة المصرية بعد تظاهرات النساء التي كانت تعاني من الظلم والقهر، ولم يكن لها أي حق في التعليم أو الانتخاب، كما أن قوانين الزواج لم تكن منصفة لها.

وتم تحديد هذا اليوم للاحتفال تذكارا لثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، فيعود تاريخ يوم المرأة المصرية إلى 16 مارس 1919، عندما شاركت سيدات في الاحتجاجات التي جابت الشوارع ضد الاحتلال الإنجليزي لأول مرة في تاريخ مصر الحديث.

وجاءت الثورة بدعوة الحقوقية هدى شعراوي، في ذلك اليوم إلى مظاهرة نسائية ضد الاحتلال الإنجليزي، وقد تظاهرت في هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة السيدة هدى شعراوي منددين بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

أول شهيدة مصرية


وسقطت عدة نساء شهيدات في هذه الثورة، وكانت منهن السيدة "حميدة جليل"، التي لقبت بـ"أول شهيدة مصرية" بعدما قتلها رصاص الاحتلال الإنجليزي، بالإضافة إلى الشهيدات اللاتي سقطن بعد ذلك، وهن: نعيمة عبد الحميد، فاطمة محمود، نعمات محمد، يمنى صبيح.

ولم تكتفي النساء بذلك لكن دعت هدى شعرواي، في عام 1923، لتأسيس أول اتحاد نسائي في مصر، وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين.


كما طالب النساء بضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوي والجامعي، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج، وناشدت رجال القانون والسياسيين أن يدعموها في تحقيق هذه المطالب.

ويسجل التاريخ في عام 1928، انتصارا جديدا للمرأة المصرية على قوالب المجتمع العتيقة، حيث التحقت أول مجموعة من الفتيات للدارسة بجامعة القاهرة، لتسجل بذلك انتصارا ملموسا للنساء بالمساواة في حق التعليم.

كما حصلت المرأة على حقها الدستوري في الانتخاب والترشيح في 16 مارس من عام 1956، وهو كان أحد المطالب التي ناضلت المرأة المصرية من أجلها، والذي تحقق بفعل دستور 1956.


ads