الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اصنعيها بنفسك» خبيرة تنصح بماء الأرز لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه

الجمعة 17/مارس/2023 - 03:06 م
ماء الأرز للشعر
ماء الأرز للشعر

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة جدًا بين النساء، بينما تدعي العديد من العلامات التجارية للعناية بالشعر حل هذه المشكلة عن طريق استخدام أحد منتجاتها، ولكن يجب عليكِ أيضًا البحث عن حلول في مطبخك، إذ قد يساعد ماء الأرز في نمو الشعر، لذا دعينا نأخذكِ في جولة عن فوائد ماء الأرز وعلى ماذا تحتوي وكيفية صناعتها في مطبخك.


كل أنثى منّا بالتأكيد ترغب في أن تمتلك شعرًا أسودًا لامع وكثيف، فقد وجدت أبحاث عديدة أن مشكلة تساقط الشعر مشكلة شائعة وتعاني منها ثلث نساء العالم تقريًبا، فعندما تكبر النساء، خاصة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، يعاني ثلثاهن من بقع الصلع أو ترقق الشعر، وإذا كنتِ أحدهن، فلا بد أنكِ جربت أنواعًا مختلفة من أنواع الشامبو وعلاجات الشعر، ربما حان الوقت للبحث عن حل آخر من مطبخك والبحث عن ماء الأرز لنمو الشعر، وفقًا لموقع Health Shots 







فوائد ماء الأرز للشعر

نحن نعلم أن الأرز مليء بالكربوهيدرات وهذا هو السبب في أن النساء اللواتي يهدفن إلى إنقاص الوزن يحجمن عنه، لكن الكربوهيدرات يمكن أن تكون مفيدة لشعرك، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل استخدام ماء الأرز مفيدًا للشعر.

- يحتوي على إينوزيتول، وهو كربوهيدرات، يمكن أن يساعد في إصلاح الشعر التالف ومن ثم تحفيز نمو الشعر، كما يقول الدكتورة سميتا نارام، وهي طبيبة أيورفيدا وأخصائي أعشاب صيدلانية.

- يحتوي أيضًا على مستوى pH قريب من مستوى الأس الهيدروجيني للشعر، وهذا بدوره يمنع تلف الشعر وتقصفه.

- يحتوي ماء الأرز على فيتامينات B و E التي تغذي الشعر وتحسن نسيجه.

- يمكن أن يهديء فروة رأسك ويقلل من الالتهاب، كما أنه يمكن أن يساعد في تقليل قشرة الرأس وتحسين مرونة الشعر.





ماء الأرز لنمو الشعر

تقول الدكتورة سميتا أن ماء الأرز يمكن أن يساعد في نمو الشعر من خلال توفير الإينوزيتول والأحماض الأمينية والمغذيات والمعادن ومضادات الأكسدة والحماية من الجذور الحرة والضغوط البيئية، ويمكن أن يقوي أيضًا جذور الشعر ويمنع التكس ، مما يؤدي إلى شعر أطول وأكثر صحة.


كيف تصنعين ماء الأرز للشعر؟

من السهل صنع ماء الأرز في المنزل، عن طريق:

- اغسلي كوبًا من الأرز جيدًا بالماء ثم أضيفي كوبين من الماء.
- بعد 30 دقيقة، صفي الأرز واجمعي الماء في وعاء.
- استخدمي ماء الأرز على الشعر، عن طريق وضعه ودلكي به فروة رأسك.
- اتركيه على شعرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.





ماء الأرز مع مكونات طبيعية أخرى لنمو الشعر

يمكنكِ دائمًا استخدام ماء الأرز مباشرة، لكن مزجها بمكونات طبيعية أخرى قد يعزز فوائدها لنمو الشعر، كما تقول الدكتورة سميتا.

بذور الحلبة

تشتهر بتركيزها العالي من البروتين الذي يمكن أن يساعد في تقوية الشعر، بمجرد أن يصبح شعرك أقوى، لن يكون تكسر الشعر مشكلة بعد الآن، كما أنه يعزز النمو عندما يقترن بماء الأرز.

زيت إكليل الجبل

يُعتقد أن زيت إكليل الجبل يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس ويساعد أيضًا في تحفيز نمو الشعر، لذا يمكنك دائمًا استخدام زيت إكليل الجبل لنمو الشعر.



هل يمكن لأي شخص أن يكون لديه حساسية من ماء الأرز؟

تقول الدكتورة سميتا إن ماء الأرز آمن بشكل عام، لكن قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاهه، وإذا واجهتِ أي ردود فعل تحسسية فعليك التوقف عن استخدامها على الفور، كذلك يجب على النساء ذوات الشعر الدهني أو فروة الرأس تجنب استخدام ماء الأرز، لأنه يمكن أن يجعل شعرهن دهنيًا ويجردهن من زيوته الطبيعية.



عدد مرات استخدام ماء الأرز

من الأفضل عدم الإفراط في تناول ماء الأرز، حيث يمكن استخدامه على الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع لتعزيز نمو الشعر وتقوية الشعر ومنع تكسره، ويمكن استخدامه أيضًا كبلسم يترك على الشعر وعندما يقترن بمكونات طبيعية أخرى، يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر الصحي.

ads
ads