الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تجنبي 6 تأثيرات مؤلمة بعد الانفصال عن الشريك

الأحد 19/مارس/2023 - 02:35 م
الانفصال عن الشريك
الانفصال عن الشريك

يمكن أن يتسبب لكِ الحزن والحسرة في أمورٍ أخرى أكثر خطورة قد تفاجئكِ، حيث تبين أن الألم الداخلي ليس عاطفيًا فقط، بل هو ممتد لأكثر من ذلك بكثير، سواء كانت عاداتك في الأكل، أو النوم، أو في بشرتك، فإليكِ بعض الطرق التي يستجيب بها جسمك لفقدان شخص ما.





الشعور بالغثيان أو فقدان الشهية

قد تربط حسرة القلب بأكل مشاعرك، لكن محنة الخسارة أو الانفصال عن شخص ما يمكن أن تنشط استجابة جسدك للقتال أو الهروب، وفقًا لما ذكره مارك ليري، أستاذ علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة ديوك، وأفاد أنه عندما يحدث انفصال عن شخص عزيز عليكِ يضخ جسمك الدم الذي يغذي عادة عملية الهضم في عضلاتك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان.


تصاعد الأفكار

بعد الانفصال، قد تجدي نفسك تتفقدي مرارًا ما حدث معكِ وتحاولي فهمه، قال المعالج إيمي داراموس إن هذه الأفكار طبيعية ولا تعني أنك قد جننتِ، وإذا كنتِ قد عانيت من نوع من الحزن، فغالبًا ما يعيد عقلك الأحداث التي أدت إليه لحماية نفسه من الضيق في المستقبل، فيحاول الدماغ التعامل مع الانزعاج من عدم اليقين من خلال تأليف قصص حول سبب حدوث الانفصال.




الأرق

وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، فإن أي حدث مرهق يمكن أن يسبب أرقًا حادًا أو صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم لساعات طويلة، وهذا بسبب زيادة مستويات هرمون التوتر الكورتيزول في جسمك، والذي يمكن أن يمنعك من الانجراف أو الدخول في نوم عميق.

لكن لا تقلقي سوف يتكيف جسمك قريبًا ويجب أن تغفو كالمعتاد في أي وقت من الأوقات، حيث يمكن أن يساعدك الالتزام بنفس وقت النوم كل ليلة وتجنبي الكافيين والتأمل لتهدئة أفكارك.

وجع جسدي

ليس فقط وجع القلب المجازي الذي قد يسببه لك الانفصال، فقد يتألم جسمك جسديًا، في عام 2010 نظر ثلاثة باحثين في مجال العلاقات في فحوصات الدماغ لـ 15 شخصًا مصابين بالحزن ووجدوا أن اضطرابهم العاطفي تسبب في نشاط المخ في نفس المناطق التي يعالج فيها الدماغ الألم الجسدي.




متلازمة القلب المكسور

قد يعاني بعض الأشخاص من "متلازمة القلب المنكسر"، وهي حالة توقف قلبية مفاجئة ناجمة عن الإجهاد الشديد، ويعد هذا الأمر نادر الحدوث.

يُعرف أيضًا باسم Takotsubo Cardiomyopathy، وعادة ما يصيب النساء فوق سن الخمسين، وفقًا لـ Insider، وعندما يعاني شخص ما من آثار متلازمة القلب المكسور، تندفع هرمونات التوتر إلى عضلات قلبه، وتصدمها مؤقتًا وتجعلها تنبض بشكل غير منتظم.

هذا النوع من حوادث السكتة القلبية يمكن أن يبدو وكأنه نوبة قلبية وقد يكون قاتلاً في بعض الحالات، وفقًا لطبيبة القلب الدكتورة هارموني رينولدز، وقالت إن أي شيء يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في هرمونات التوتر قد يؤدي إلى حدوثه، مثل المرض أو الإصابة المفاجئة أو وفاة أحد أفراد أسرته.


تهيج الجلد

آخر شيء تريده بعد الانفصال هو البشرة السيئة، لكن الإجهاد الناتج عن حسرة القلب يمكن أن يتسبب في زيادة الغدد الدهنية وخلايا الجلد في الجلد، مما يؤدي إلى انسداد المسام التي تشكل أرضًا خصبة للبثور، وفقًا للدكتور جوزي هوارد، مدرس علم النفس في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو. 


قد تواجه أيضًا زيادة في الأدرينالين، مما قد يتسبب في حدوث خلايا ناتجة عن الإجهاد أو تهيج في الجلد، ومع ذلك سيبدأ جسمك في التكيف مع التغيير بمجرد تجاوز الصدمة الأولية لحسرة القلب.



اقرأ أيضًا..


ads
ads