الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشيكولاتة | سر خطير ينبهك إلى أمر ما في جسمك

الأربعاء 22/مارس/2023 - 03:09 م
الرغبة في الأكل
الرغبة في الأكل

قد تكون الرغبة في تناول الشيكولاتة أو تناول بعض الأطعمة المالحة هي طريقة ينبهك بها جسمك إلى شيء ما.

ذكر بعض خبراء التغذية أن نقص المغذيات هو السبب وراء الرغبة الشديدة، بينما يقول آخرون إن الأمر بسيط مثل ربط الوجبات الخفيفة التي تستمتعين بها بالسعادة.




الأطعمة الحلوة

الذين يحبون الحلويات يعرفون جيدًا الشعور بالرغبة في تناول السكريات، ولكن من المحتمل أن يكون الدافع وراء رغبتك في تناول الحلوى هو انخفاض مستويات السكر في جسمك بعد الذروة، وأثناء تناول الطعام يرتفع سكر الدم ويتحرر الأنسولين.

ووفقًا للخبراء، إذا كنتِ تتناولين السكر المكرر والكربوهيدرات، فإنها ستضرب مجرى الدم بسرعة وتسبب خللاً في نسبة السكر في الدم، ثم يقوم الجسم بإفراز المزيد من الأنسولين للتعامل مع الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم.

وللحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، ينصح الدكتور جلينفيل بتناول مكمل الكروم، حيث أن مكمل الكروم هو معدن موجود في الجسم على شكل كروم ثلاثي التكافؤ، والذي قد يلعب دورًا في وظيفة الأنسولين الطبيعية.







الأطعمة المالحة

كما أن بعض الناس يميلون إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام المالح، ورغبتك في شيء مالح قد تعني أن إلكتروليتاتك منخفضة، حيث تحافظ الإلكتروليتات والبوتاسيوم والصوديوم على توازن سوائل الجسم وتحافظ على سير العضلات والأعصاب بسلاسة.

والأطعمة المالحة غنية بالصوديوم، لذلك يقترح الخبراء أن هذه الرغبة الشديدة هي طريقة جسمك لإخبارك بنقص معدل الصوديوم لديكِ وإن كان بكميات صغيرة.

قالت شونا ويلكينسون، أخصائية التغذية في لندن: "إذا كنت تشتهي طعامًا مالحًا، فقد يعني ذلك أن مستويات الصوديوم لديك منخفضة جدًا، عادةً بسبب الجفاف، بعد التمرين، أو المرض".

كما أن الصوديوم معدن حيوي، يساعد في الحفاظ على توازن الماء في الجسم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم، فيمكنك العثور على كميات صغيرة من الصوديوم في الكرفس والجزر، مما يساعد في الحد من الرغبة الشديدة لديك.

ووفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، تنص الإرشادات على أن البالغين يجب أن يأكلوا أقل من ستة جرامات من الملح يوميًا، ما يعادل ملعقة صغيرة تقريبًا، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن كنت تتبع نظامًا غذائيًا عالي الملح، فإن جسمك يعتاد على تلك المستويات.




الخبز أو الكربوهيدرات الأخرى

الرغبة في تناول وجبة دسمة تتكون من الكربوهيدرات السيئة مثل الخبز أو المعكرونة هي اشتهاء شائع آخر، ولكن عليكِ أن تقاومي إغراء الانغماس في الأنواع البيضاء المكررة من الكربوهيدرات المفضلة لديك، حيث لا يستطيع الجسم هضمها بسهولة، ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشتهي تناول الكربوهيدرات، بما في ذلك الإجهاد.

يقول الخبراء إن الأسباب المحتملة الأخرى للرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات يمكن أن تشمل الحاجة إلى تنظيم الحالة المزاجية المنخفضة، حيث يرتبط تناول الكربوهيدرات بإفراز هرمون السيروتونين السعيد.

ويمكن أن يكون تقييد الطعام أيضًا سببًا للرغبة الشديدة، استجابة للحرمان من الطعام، مما يزيد الجسم من مستويات هرمون الجوع لدفعك إلى البحث عن الطعام والطاقة.


الشيكولاتة


قدر الخبراء أن حوالي 80% من السكان يفتقرون إلى الماغنيسيوم في نظامهم الغذائي اليومي، حيث يحتاج الجسم إلى الماغنيسيوم، مما يساعد في تنظيم وظائف العضلات والأعصاب، ومستويات السكر في الدم وضغط الدم، ويصنع البروتين والعظام والحمض النووي.

وقد ذكر البعض أن الرغبة الشديدة في تناول الشيكولاتة هي في الحقيقة إشارة من جسمك إلى أنه يفتقر إلى المغذيات.


اقرأ أيضًا..



ads