الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ليست مجرد حلوى.. الشكولاتة الداكنة سلاحك ضد الأكسدة

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 12:55 م

مضادات الأكسدة مركبات ينتجها جسمك وتوجد في الأطعمة، وتساعد في حماية خلاياك من التلف الذي تسببه الجزيئات التي قد تكون ضارة، والمعروفة باسم الجذور الحرة، وتلعب الشيكولاتة الداكنة دورًا محوريًّا في إنتاجها.

الإجهاد التأكسدي

كشف موقع "هيلث لاين" الأمريكي، أنه عندما تتراكم الجذور الحرة، فإنها قد تسبب حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي. وقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الحمض النووي والبنى المهمة الأخرى في خلاياك، ويمكن أن يزيد الإجهاد التأكسدي المزمن من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري 2 والسرطان.

تحليل FRAP

وأكد الموقع، أنه لحسن الحظ، يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة على زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم لمحاربة الإجهاد التأكسدي وتقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض. ويستخدم العلماء العديد من الاختبارات لقياس محتوى مضادات الأكسدة في الأطعمة، وكان أحد أفضل الاختبارات هو تحليل FRAP (قدرة تقليل الحديد في البلازما)، الذي يقيس المحتوى المضاد للأكسدة في الأطعمة من خلال مدى قدرتها على تحييد جذر حر معين.

الشوكولاتة الداكنة

وبين الموقع أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة كاكاو أكثر من الشوكولاتة العادية، إضافة إلى المزيد من المعادن ومضادات الأكسدة، وبناءً على تحليل FRAP، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على ما يصل إلى 15 مليمول من مضادات الأكسدة لكل 3.5 أوقية (100 جرام). وهذا أكثر من العنب البري والتوت، والذي يحتوي على ما يصل إلى 9.2 و 2.3 ملي مول من مضادات الأكسدة في نفس المقدار.

الكوليسترول الحميد

كما تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بفوائد صحية مثيرة؛ مثل تقليل الالتهابات وتقليل عوامل الخطر لأمراض القلب. ووجدت دراسة أخرى أن الشوكولاتة الداكنة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق رفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم، ورفع مستويات الكوليسترول الحميد "الجيد" ومنع الكوليسترول الضار من أن يتأكسد.

اقرأ أيضًا..

ads
ads