الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد زلزال اسوان| نصائح للأمهات أثناء الهزات الأرضية

الأربعاء 22/مارس/2023 - 12:24 م
أسوان
أسوان

الزلازل من الكوارث الطبيعية التي تهدد أجزاءً كثيرة من العالم، خاصة بعد ما رايناه مؤخرا جراء زلزال تركيا وزلزال سوريا وعدد الضحايا الكبير الذي راح ضحية الزلزالين.

تعرضت مدينة أسوان لزلزال بقوة 4 ريختر في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، وشعر به سكان المدينة، وقال المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل: إن مصر تعرضت لزلزال على عمق واحد كيلو متر، في الساعة الواحدة و9 دقائق و3 ثوانٍ تقريبا.


المعهد القومي للبحوث الفلكية

الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية قال: إن الهزة تقع في خط طول 33:25 شرقًا و24.38 شمالًا تقريبا، مؤكدًا أنه ورد للمعهد شعور المواطنين بهذه الهزة، ولكن لم يحدث أي خسائر في العقارات أوالأرواح..

الدليل الكاشف الذي أصدره المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، تضمن الأماكن التي تتأثر في مصر بالزلازل، وحدد أخطرها منطقة شرق البحر المتوسط.


 كان خبراء في معهد البحوث الفلكية قد أكدوا أن مصر آمنة وتقع خارج مصائب الزلازل بشكل عام، إلا أنها معرضة حسب موقعها الجغرافي من حين لآخر لبعض الزلازل الضعيفة أو المتوسطة، خاصة التي يقع مركزها في منطقة شرق البحر المتوسط، وشمال البحر الأحمر.

ماذا تفعلين كأم عند حدوث زلزال؟

ابق داخل المنزل، ولا تغادري وسط الجو المضطرب غير الآمن، تحتاجي أن تحافظي على هدوئك أولا قبل التصرف لحين توقف الهزة الأرضية لطمأنة أطفالك.


اتخذي من الطاولة أو المكتب وسلة حماية بحيث تكونين بعيدة عن أي أضرار، مع تجنب الخروج للنوافذ أو الجلوس على الأثاث، وتجنبي تماما النزول على الدرج لأن الكهرباء قد تنقطع بسبب الاهتزاز، ومن المهم أيضا تنظيف أي حطام تسبب فيه الزلزال، وأي رواسب من الغاز أو المنظفات للحفاظ على سلامة المنزل من حدوث أي حريق.

اقرأ أيضا..

إنقاذ مليكة أوغلو بعد 222 ساعة تحت أنقاض زلزال تركيا



ads
ads