السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حاربت الاحتلال والسرطان| «ريم بنا» صوت القضية الفلسطينية

الثلاثاء 04/أبريل/2023 - 10:02 م
هير نيوز

بعد مرور 5 سنوات على رحيلها المؤثر في ال 24 من مارس لعام 2018، لا يزال العالم يتذكر صوت القضية الفلسطينية والفنانة المحاربة التي هزمت الاحتلال بصوتها الرنان في بقاع الأرض، يم بنا، واحدة من النساء الفلسطينيات اللواتي حاربن من أجل الوطن، وأم حاربت السرطان بشجاعة حتى النفس الأخير..

ريم بنا صوت القضية الفلسطينية



من هي ريم بنا؟

ريم جميل بنا، ولدت في السادس من ديسمبر بمدينة الناصرة الفلسطينية عام 1966، وهي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهرة الصباغ، عشقت ريم، الغناء منذ نعومة أظافرها وشاركت في العديد من المناسبات الغنائية.

كان أبرزها مهرجان ذكرى يوم الأرض الذي يوافق 30 من مارس، وبدأت حياتها الفنية عندما كانت طفلة لا يتجاوز عمرها العشرة أعوام، ولها عدة ألبومات أغاني للأطفال.

دراستها الجامعية :

درست الموسيقى والغناء في المعهد للموسيقى في العاصمة الروسية موسكو وتخرجت عام 1991 وهناك التقت بشريك حياتها وزميلها ليونيد  اليكسيانكو الموسيقي الأوكراني وعملا معا في تأليف وتلحين الأغاني. ثم تزوجت به ثم انتقلو سويا وعاشو في مدينة الناصرة الفلسطينية، ولم يدم زواجها منه طويلا إذ انفصلت عنه عقب إنجابها أطفالها الثلاثة وأقامت هي وأطفالها بمدينة الناصرة.


الفلسفة الفنية لريم البنا:

يطغى طابع النضال الفلسطيني على كلمات أغاني ريم، الموسيقية التي تعبر عن أحلام ونضال الشعب الفلسطيني وأحزانهم قبل أفراحهم، كما قامت بتلحين الأشعار لأبرز الشعراء منهم محمود درويش وتوفيق زياد وسميح القاسم ولا ننسى والدتها الشاعرة زهرة الصباغ.

وقد جابت أغاني ريم، وفنها العالم بداية من أوروبا تحديدًا من النرويج حيث قبلت دعوة المنتج النرويجي اريك هيليستاد، من أجل الغناء مع الفنان كاري بريمنس عام 2003.

وكانت من المشاركات في ألبومات موسيقية إلى الحرب مع عدة مغنيات من أنحاء العالم لغناء اللون الذي يمثل ثقافتهم الفنية بالإضافة إلى أن أغانيها كانت جزءا في إنتاج العديد من اأافلام والمسلسلات والبرامج الوثائقية للقضية الفلسطينية، ولها مشاركات عديدة في المهرجانات الدولية الغنائية.


أخر أعمالها:

سلسة حلقات تسمى خاطرة في القاطرة وعرضت على المنصة الرقمية يوتيوب وكان البرنامج يحكي عن تجربتها وقصص مرت بها خلال فترات حياتها.

محاربتها ضد السرطان:

أصيبت ريم، المرة الأولى بسرطان الثدي في عام 2009 وحاربت وانتصرت على المرض ومن ثم استئنفت حياتها الفنية وعادت إلى جمهورها، إلا أن المرض قد عاد إليها مرة أخرى في العام 2015، وأعلنت توقفها عن الغناء في عام 2016.


رثائها لنفسها:

قبل فترة قصيرة من وفاتها قامت الفنانة بكتابة رسالة على موقع الفيس بوك اسمته الفصل المزيف والتي اعتبرها معجبوها وجمورهها بأنها ترثي نفسها من خلال هذه الرسالة المؤثرة.

وفاتها:

رحلت في مساء يوم الجمعة ال24 من مارس 2018  وقام برثائها العديد من الكتاب والسياسين والمثقفين والشعراء وتركا وفاتها أثر بارز لدى جمهورها ومحبيها.



أقرا ايضا..

ads