الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري يوضح فئة «مرضى الجلطات» الممنوعة من الصيام في رمضان

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 11:31 م
هير نيوز

الجلطات الدموية عبارة عن تجمع من الخلايا الدموية، والتي تتغير في شكلها من السائل الطبيعي إلى الشكل الهلامي ويعتبر تجلط الدم من الأشياء الضرورية التي تحدث في جسم الإنسان عند تعرضه إلى نزيف بالدم.

ولكن عندما تتكون الجلطة في الأوعية الدموية يكون من الصعب العودة إلى الحالة السائلة مرة أخرى مما يهدد حياة المريض، وقد تصل إلى القلب والرئتين مما قد يودي بحياته، ولذا من المهم التدخل الطبي السريع.

فئة مرضى الجلطات الممنوعة من الصيام


أوضح الدكتور أحمد فاروق ميرا، استشاري الأوعية الدموية خلال لقائه ببرنامج صباحنا مصري المذاع علي القناة المصرية إن الأوعية الدموية تنقسم إلى الشرايين وهي التي تقوم بتوزيع الدم من القلب لجميع أجزاء الجسم.

أما الأوردة فهي التي تقوم بإعادة الدم من الجسم للقلب والشعرات الدمويه هي التي تحدث التبادل الغذائي بين الشرايين والاوردة والاوعية اللمفاوية هي التي تقوم بتصريف ناتج بناء الخلايا ثم يفلتر في الغدد اللمفاوية وبعد ذلك يعود للأوردة والدورة الدموية مره أخرى.



جلطات الأوردة العميقة

وأضاف الدكتور أحمد فاروق، أن الأشخاص الذين لديهم جلطات في الأوردة العميقة والتي أحيانا قد تتحول إلى مرض مزمن بعد علاجها وذلك نتيجة للتغيرات التي أصابت الأوردة العميقة بعد الجلطة من ضيق القنوات الأوردة وضعف في الصمامات نتيجة الجلطة قد تؤدي إلى تليف في الأوردة، هو الأكثر عرضة للجلطات بنسبه حوالي 30%.


ولذلك، أوضح استشاري الأوعية الدموية؛ بأن الصيام ممنوع على تلك الفئة من مرضى الجلطات الدموية، بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من السوائل حتى لا تزيد نسبة لزوجه الدم؛ مشيرا إلى أن أكبر علامة على أن الشخص تناول كمية مناسبة من السوائل أن يكون لون البول فاتح

أقرا أيضا..

3 نصائح مهمة لأنظمة غذائية تحميك من الأزمات القلبية

ads