الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التمر والباذنجان»| وصفات بسيطة لعلاج الحموضة في رمضان

الجمعة 31/مارس/2023 - 10:55 م
هير نيوز

 هناك العديد من المشاكل الصحية الشائعة التي قد تواجهنا بعد تناول وجبة الإفطار أو السحور في شهر رمضان، أبرزها الحموضة وارتجاع المريء والانتفاخات والعديد من المتاعب في الجهاز الهضمي، لذا نقدم لكي بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من الحموضة وآلامها خلال شهر رمضان.


نصائح للوقاية من الحموضة

تجنبي النوم بد تناول وجبة الإفطار مباشرة، لابد أن يكون هناك فاصل زمني بين 3 إلى 4 ساعات على الأقل.
لابد من مضغ الطعام جيدًا منعًا لزيادة فرص الإصابة بالانتفاخات أو صعوبة الهضم وما يترتب عليه من حموضة نتيجة ارتداد حمض المعدة.

من الضروري شرب كمية كافية من السوائل أثناء السحور ووجبة الإفطار للحافظ على كمية الرطوبة طوال اليوم وتجنب الجفاف والمساعدة على عملية الهضم.

حاولي تجنب الكربوهيدرات مثل السكر والعسل أثناء السحور أو الإفطار، نظرا لاحتوائها على مستويات عالية من السكر والملح، وهي عناصر تُسبب مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي

من المناسب بدء وجبة الإفطار بتناول عنصر خفيف مثل الشوربة أو قطعة من السمبوسك المشوية، ثم تناولي الوجبة بعد ذلك ببطء.

 أطعمة تساعدك على علاج الحموضة

الخضار المسلوق


وجبة سهلة الهضم كما تتطلب كمية أقل من الأحماض ليتم امتصاصها، وبالتالي تمنع حرقة المعدة والارتجاع الحمضي وتقلل الحموضة. كما يمكن أن يساعد في مد الجسم بالعناصر الغذائية الحيوية أثناء الصيام، مما يحافظ على الشعور بالحيوية والانتعاش

التمر

من الوجبات الغذائية الغنية بالفوائد الكثيرة التي ينصح بها لبدء وجبة الإفطار فهو مليء بالكربوهيدرات الجيدة التي تمنحكِ الطاقة دون تحميل جسمكِ الكثير من السكر، وهو من الأطعمة الجيدة للسحور أيضًا لاحتوائه على البوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تساعدكِ في الحفاظ على الطاقة لفترة طويلة بعد التوقف عن تناول الطعام.



الباذنجان


من المصادر الغنية بفيتامين بي وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تحافظ علي نشاط الجسم طوال النهار، كما يحتوي على 90 في المائة من الماء، مما يجعله خيارًا رائعًا لمحاربة الحرارة والعطش في أشهر الصيف الحارّة. ويمكن طهي الباذنجان في الفرن وتغطيته بزيت الزيتون للحصول على وجبة صحية لذيذة وقليلة الدسم، مما يقي من الإصابة بالحموضة.

اقرأ أيضا...

العرقسوس والجنزبيل.. أسباب الحموضة وارتجاع المريء وطرق علاجهما

ads