السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لأول مرة بتاريخ عمليات حفظ السلام» الشرطة النسائية المصرية تتصدى لخطر الألغام في مالي

الخميس 06/أبريل/2023 - 11:29 م
فريق الشرطة النسائية
فريق الشرطة النسائية المصرية

بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام، احتفل مركز الأمم المتحدة بجهود أول فريق في تاريخ عمليات حفظ السلام، مكون بالكامل من الشرطة النسائية المصرية والذي يساهم في حماية المدنيين بتصديه لخطر الألغام في مالي..

 

الشرطة النسائية المصرية


لأول مرة في تاريخ عمليات حفظ السلام، يعد تأسيس فريق الشرطة النسائية المصرية بمثابة فخر، لا للوحدة المصرية فحسب، بل للقيادة العليا لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي.

وفقًا للموقع الرسمي للأمم المتحدة، يضطلع فريق مصري مكون من النساء المصريات بالكامل، ضمن بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) بدور حاسم لإنقاذ الأرواح عبر رصد وإبطال مفعول العبوات الناسفة، وذلك لأول مرة في تاريخ عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

تشكل الفريق النسائي المصري لكشف إبطال مفعول العبوات الناسفة الإرتجالية كواحد من ثلاثة فرق من نوعها أسستها وحدة الشرطة المصرية في صفوف البعثة.

 

الرائدة رنا غراب


تقود الرائدة رنا غراب، فريق كشف وإبطال مفعول العبوات الناسفة الارتجالية، والذي يعمل في منطقة قريبة من الطرق الترابية التي عادة ما يستخدمها الأشخاص المدنيون، ويجري استهدافها من قبل العناصر الإرهابية والجماعات المسلحة.

وتجدر الإشارة إلى أن مالي، شهدت خلال الفترة من 2020 إلى 2021 ثاني أكبر زيادة في أعداد الوفيات في صفوف المدنيين وحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، جراء عمليات إرهابية، وذلك بحسب مؤشر الإرهاب العالمي.


وقالت الرائدة رنا غراب: "نحن فخورات للغاية كوننا أول نساء يتدربن على تخفيف خطر العبوات الناسفة الارتجالية. إن من شأن ذلك أن يساعدنا كثيرا في تمكين النساء في مصر والشرق الأوسط".

وأضافت: "ستساعدنا هذه التجربة على أن نظهر أن النساء قادرات على فعل أي شيء على يستطيع الرجال القيام به، نحن نحترم المساواة بين الجنسين هنا، كما هو الحال في الأمم المتحدة، وهو ما يعني تكليف النساء بنفس المهمات على قدم المساواة مع الرجال. وعند عودتنا للوطن سنفخر بما تمكنا من تحقيقه".

 

حافظات السلام المصريات


أشاد أحمد عز، قائد وحدة الشرطة المصرية المُشكلة العاملة في المينوسما، بحافظات حفظ السلام المصريات، وأعرب عن مدى خطورة المهمة وكيف يقفن في الخطوط الأمامية أثناء العمليات.

كما أشاد السيد القاسم واين، رئيس بعثة المينوسما، بحافظات السلام المصريات، قائلا: " النهج الجديد للشرطة المصرية ضمن المينوسما هو مبادرة رائدة هدفها ضمان سلامة وأمن حفظة السلام، نظرا لاستمرار التهديد، خاصة مع الطبيعة المُميتة للعبوات الناسفة الارتجالية والألغام".


إقرأ أيضًا..


«حملة للمساواة» تطلقها القيادات النسائية الأفريقية في مؤتمر تاريخي

ads
ads