الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بالتزامن مع يوم الأرض» كيف تحمين رئتيكِ من تلوث الهواء؟

السبت 22/أبريل/2023 - 11:39 ص
يوم الأرض
يوم الأرض

يصادف اليوم حدثًا عالميًا يدعى "يوم الأرض" وهو حدث سنوي يُحتفل به في جميع أنحاء العالم في 22 أبريل لإظهار الدعم لحماية البيئة، احتُفل بيوم الأرض لأول مرة في عام 1970، وهو يتضمن الآن فعاليات نظمتها عالميًا شبكة يوم الأرض في أكثر من 193 بلدًا حول العالم.


ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تشير التقديرات إلى أن تلوث الهواء يسبب ما يقرب من 30% من وفيات سرطان الرئة، لذا رصدنا لكِ في هذا التقرير بعض النصائح حتى تحمي نفسك من الآثار المترتبة على تلوث الهواء، والتي تضر بصحتك وصحة رئتيكِ على وجه الخصوص على المدى البعيد.



نصائح للحفاظ على صحة الرئتين


أثناء حماية البيئة، لا تنسِ أن تعتني برئتيك، فلن يختفي تلوث الهواء في لحظة، ولكن يمكنكِ اتخاذ خطوات للحفاظ على صحة رئتيك، عن طريق التالي:

ممارسة التمارين الرياضية


لا تقتصر ممارسة الرياضة على فقدان الوزن أو تقوية ذراعيك وساقيك، يجب عليكِ التعرق بانتظام لأن ذلك يحسن من وظائف الرئة، هذا يعني أنه يجب عليك القيام بقدر جيد من تمارين الكارديو، تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة كل يوم أو خمسة أيام على الأقل في الأسبوع، يمكن للأشخاص الذين يعانون من محدودية الحركة مثل المصابين بالتهاب المفاصل أيضًا اختيار شيء مثل السباحة، مما يساعد في لياقة الجسم بشكل عام وصحة الرئة.



نظام غذائي صحي


يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي أخضر جيد وشرب المزيد من العصائر بدلاً من المشروبات الغازية على تحسين وظائف الرئة، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل التوت وبذور الشيا والكينوا والكمثرى والبروكلي.

تمارين يوجا


من المعروف عن تمارين اليوجا أنها مفيدة أيضًا للحفاظ على صحة الرئة، مع تمارين براناياما المختلفة أو تمارين التنفس مثل أنولوم وفيلوم وكابالبهاتي مفيدة بشكل خاص، والبرانايما هي عبارة عن تمارين تنفس نقوم بها كممارسي يوجا لكي نتحكم ونمدد النفس.




تجنبي التدخين


تجنبي التدخين والأماكن الملوثة والانتقال إلى الصناعات التجارية التي تنتج الكثير من الأبخرة السامة دون حماية، لا يقتصر التدخين على السجائر فقط، فالشيشة أيضًا ضارة أيضًا برئتيك، كما يجب محاولة تجنب التواجد حول المدخنين.





ads