الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الستة البيض» الفوائد الصحية لصيام 6 أيام من شوال

الإثنين 24/أبريل/2023 - 06:15 م
صيام ست من شوال
صيام ست من شوال

 يعد صيام الست من شوال من الأعمال المستحبة بعد شهر رمضان فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" فهو من أهم الطاعات بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان.

فضل صيام الست من شوال

يكمن فضل صيام الست من شوال في قول الرسول "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر" أي أن فضلها كفضل صيام الدهر كله، وهذا فضل عظيم، فرمضان بعشرة أشهر، والست البيض بشهرين، الحسنة بعشر أمثالها، فكأنه صام الدهر كله".


صيام الستّ من شوّال فيه تعويضٌ للنقص الذي قد يقع في صيام رمضان؛ من تقصيرٍ، ووقوعٍ في ذنب؛ فالنوافل تجبر النقص الحاصل في الفريضة؛ استدلالًا بقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ أوَلَ ما يحاسبُ الناسُ بِه يومَ القيامةِ من أعمالِهمُ الصلاة قالَ يقولُ ربنا عز وجل لملائِكتِه وَهوَ أعلمُ انظروا في صلاةِ عبدي أتمَّها أم نقصَها فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كانَ انتقص منها شيئا قالَ انظروا هل لعبدي من تطوعٍ فإن كان له تطوُّع قالَ أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم).

صيام يوم العيد

 ويحرم صيام أول يومٍ من شهر شوّال بإجماع العلماء؛ وهو اليوم الأوّل من عيد الفطر؛ وذلك لئلّا يظنّ الناس أنّه يومٌ من رمضان، فيصومونه اعتقادًا بذلك، إذ ثبت شرعًا النّهي عن صوم يوم العيد بالزيادة في عدّة رمضان.


 وكانت دار الإفتاء المصرية قالت إنه يفضل صيام الست من شوال تباعًا في بداية شهر شوال وبعد يوم العيد مباشرة، مع العلم أنه لا يجوز صوم يوم العيد، وإن حصلت الفضيلة بغيره، فإن فرَّقها أو أخَّرها عن شوال جاز، وكان فاعلا لأصل هذه السنة؛ لعموم الحديث وإطلاقه.

واستدلوا على ذلك بما ثبت عن أبي عبيد مولى ابن أزهر أنه قال: (شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال: إن هذين يومانِ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم، والآخَرُ يومٌ تأكلون فيه من نسككم).

الفوائد الصحية للصيام

يساعد على توازن سوائل الجسم، كما يمنح الإنسان طاقة كبيرة ونشاطا، ويقوي مناعته.

 فصيام هذه الأيام يخلص الإنسان من سموم الجسم وفضلاته ويساعد جسمه على أن يبقى سليماً ومعافى.


 فأحد أكبر فوائد الصيام هو أنه يولد كريات بيضاء تكفي لوقاية جسم الإنسان من الأمراض وقد أكدت الأبحاث العلمية أن صيام يوم واحد يولد كريات بيضاء تكفي لوقاية الجسم لمدة 10 أيام وإذا جمعنا صيام شهر رمضان كاملاً مع صيام 6 أيام من شهر شوال نجد أن مجموع إنتاج الجسم للكريات البيضاء سيغطي 360 يوماً أي أنها تكفي لوقاية الجسم خلال أيام السنة كاملة.

أقرأ أيضا..

كيف تستعيدي رشاقتك بعد موائد رمضان العامرة؟

ads
ads