الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر كسر البيضة على رأس العروس في حفل الزفاف بالمغرب

الأحد 28/مايو/2023 - 03:36 م
الزواج في المغرب
الزواج في المغرب


 يتمتع كل شعب بعادات وتقاليد خاصة تميزه عن باقي الشعوب بإلإضافة إلى ثقافات متنوعة، ولكل بلد طقوس زواج مختلفة تعكس من خلالها تلك العادات والتقاليد.


 


ومن أبرز الشعوب التي تتمتع بطقوس زواج منفردة ومميزة هو شعب المغرب حيث ينصب اهتمام العائلات بشكل كبيرٍ على هذه الخطوة فهي النواة الأولى لتكوين المجتمع الذي يهتمون به ويعتزون فيه بشكلٍ كبير.

 

 أبرز عادات وتقاليد الزواج في المغرب :

 

البحث عن عروس


 


يبدأ العريس وأهله في البحث عن عروس وإذا وجدوا العروس المناسبة تقدم أهل العريس للتعرف عليها فإذا حدث القبول بين الطَّرفين يقبل أهل العروس السكر من العريس، أما إن لم يكن هناك قبولًا أو اعترض أحد الأخوة الذكور فيُرد السكر إلى العريس وأهله.


ثم بعد ذلك تأتي مرحلة وضع شروط الزواج التي تُريدها أم العروس وتحديد موعد العرس .
 

الحناء


 


أهم الطّقوس التي تُمارسها نساء المغرب في التحضير لحفلات الأعراس،  حيث تجتمع الفتيات في بيت العروس وترسم أخصائية الحنة أشكالًا على أرجل وأيدي العروسة للتعبير عن الحظ السعيد، كما تزين أيدي الفتيات برسومات مميزة.  

 

كسر البيضة في الحنة


 


 من طقوس  ليلة الحنة أن تقوم المرأة التي تحني العروس بكسر بيضةٍ على رأسها.. وذلك أملًا في أن تكون تلك العروس كثيرة النسل والأولاد.


ويقدَّم في ذلك اليوم النقود وقوالب السكر إلى المحنيَّة من قبل والدة العروس ونساء أخريات، ثم تخرج العروس أخيرًا في كامل زينتها ويتم تبخيرها وإطلاق الأهازيج والأغاني الشعبية لها.. وتعمد والدتها إلى تبخيرها وتطييبها وتعطيرها.



الحمام المغربي


 

 

يعتبر الحمام المغربي من العادات الأساسية التي تقوم بها العروس في المغرب، حيث تجتمع قريبات وصديقات العروس معها لقضاء يوم في الحمام المغربي، وخلال الحمام تخضع العروس لجلسات بخار وماسكات لتنظيف البشرة ومنحها النضارة والحيوية واللمعان. 

 

يوم الزفاف 


 

 

هو الليلة التي يستمر التحضير لها لعدة أيام، ويبدأ يوم العرس بتزويج الماذون العروسين، ثم تصعد العروس على العمارية، والعمارية في أصلها تتألف من حمل العروس على هودج خشبيٍّ والرَّقص بها والمشي فيها على أنغام العازم.


وقد يحاول بعض النَّاس وضع ذلك الهودج على الحصان. اعتقادًا منهم أنَّ ذلك يجلب المولود الذكر للعروس في حملها الأول.. كما لا تختصُّ فئةٌ دون غيرها في تلك العادة فالشَّريف يفعلها كما الدَّني من القوم.

 

 

أقرأ أيضا..

 

اختطاف العروس والسرقة| أبرز عادات الزواج في الجزائر

ads