الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب تؤدي إلى هبوط «الكيكة» في الفرن

الجمعة 02/يونيو/2023 - 05:59 م
هير نيوز

الكيك من الحلويات اللذيذة التي يمكن صنعها في البيت بسهولة ويعشقها الكثير من الأشخاص كتحلية في المناسبات بإضافة بعض الصوصات أو الكريمة لها ويمكن تقديمها أيضاً كوجبة إفطار خفيفة بجانب كوب من الشاي أو الحليب.

تعاني الكثير من ربات البيوت من مشكلة هبوط الكيك فتكون الكيكة مرتفعة وهشة أثناء الخبز ثم تهبط وتنخفض مرة واحدة وتبحث الكثير من السيدات وربات البيوت عن أسباب هبوط الكيك بعد الخبز وسوف نقدم لك مجموعة من الأسباب التي تؤدي الى هبوط الكيك وفشله.



الأسباب التي تؤدي إلى هبوط الكيك


1- تسخين الفرن لفترة أطول من اللازم وعلى درجة حرارة مرتفعة قبل دخول الكيك فيه حيث أن درجة حرارة خبز الكيك هامة جداً لنجاح الكيك فيجب خبز الكيك على درجة حرارة متوسطة لا تزيد عن 180 درجة ويجب تسخين الفرن لمدة ربع ساعة فقط قبل ادخال الكيك فيه.

2- عدم فعالية المادة الرافعة للكيك فقد تكون خميرة الحلويات التي تستخدم في صنع الكيك غير صالحاً للاستخدام وغير فعالة في رفع الكيك لذلك نجد الكيك هابط ومنخفض.

3- فتح باب الفرن على الكيك أثناء الخبز قبل انتهاء مدة خبز الكيك مما يسبب دخول الهواء البارد إلى الكيك مما يؤدي إلى هبوط الكيك لذلك لا يجب فتح باب الفرن قبل مرور 25 دقيقة على دخول الكيك في الفرن للحصول على كيك هش.



4- من الأسباب التي تؤدي إلى هبوط الكيك أيضاً عدم خفق الكيك جيداً أثناء تحضير عجينة الكيك مما يؤدي إلى تكون تكتلات من الدقيق بداخل عجينة الكيك ولذلك فيجب خفق مكونات الكيك جيداً للحصول على خليط متجانس ويجب ادخال الهواء في الكيك أثناء الخفق من خلال الخفق في اتجاه واحد.

5- من أسباب هبوط الكيك أيضاً أن تكون المكونات المستخدمة في الكيك بدرجة حرارة الثلاجة مما يسبب تكتلات صغيرة بداخل عجينة الكيك والذي يسبب هبوط الكيك وانخفاضه لذلك فيجب أن تكون جميع مكونات الكيك بدرجة حرارة الغرفة عند الاستخدام في صنع الكيك حيث أن المكونات إذا كانت بدرجة حراره الثلاجة تؤدي إلى تكون حبيبات صغيرة في عجينة الكيك تتسبب في هبوط الكيك.

اقرأ أيضا..





ads
ads