السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المعدلات الطبيعية لطول الطفل بعد الولادة ومعايير مراحل النمو

الإثنين 05/يونيو/2023 - 11:44 م
هير نيوز

تقلق الأمهات عادة من عدم نمو الطفل بشكل سريع أو عدم وصوله للطول المناسب في وقت مبكر، ولكن يمكن أن يكون طول طفلك علامة هامة على طبيعة نموه وصحته.

وينصح الخبراء بضرورة التعرف على المعدلات الطبيعية لطول الطفل لتحديد مدى طبيعة مراحل النمو، وهي كالآتي: 


- طول الأطفال حديثي الولادة يتراوح بين ما بين 19 و 20 بوصة للإناث و 19.75 بوصة للأطفال الذكور. ومع ذلك، يعتبر الأطباء أن طول حديثي الولادة يتراوح بين 18.5 و 20.9 بوصة طبيعي للأطفال الأصحاء.


ويقوم الطبيب بعد ولادة الطفل بأسبوع بقياس وزنه وطوله ومحيط رأسه، ويمكن أن تعطي هذه القياسات مؤشرات عن الحالة الصحية للطفل بشكل عام، ولكن يجب أن تستمر الأ في فحص للطفل خلال الشهور الأولي من عمره للاطمئنان على سلامته.

ولكن إذا ولد طفلك مبكرًا، لا يمكن قياسه على مخطط الطول الطبيعي، بينما يقاس على مخطط نمو مُعد خصيصًا للأطفال الخدج.

وفي كثير من الحالات، يكون الأطفال طوال القامة أشخاص بالغين طوال القامة أيضًا، ويمكن أن تحدد ذلك الجينات، بناءً على هذا العامل الجيني، ويمكنك تحديد طول الطفل عند بلوغه عن طريق إضافة عامل طول كلا الوالدين معًا، فيمكن أن يكون قصير القامة مثل أحدهم أو طويل حسب عامل الوراثة بالإضافة إلى مؤشر الطول في مرحلة الطفولة ومنذ ولادته.


وهناك عوامل أخرى تؤثر على طول القامة مثل الاختلالات الهرمونية والحالات الوراثية والأمراض المزمنة وكذلك تناول بعض الأدوية التي تؤثر على نمو الطفل، ولذلك يجب متابعة الطفل لاكتشاف ما إذا كان طوله طبيعي ام لا من الولادة وحتى عندما يبلغ الطفل ويمكنك اكتشاف هل هو طويل القامة أم لا!.




ads
ads