السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمال شعبان: في الكافيهات الأم وبنتها بيشيشوا والأب بيشرب عصير

الخميس 01/يونيو/2023 - 10:39 ص
أضرار التدخين
أضرار التدخين

نعلم جميعا أضرار التدخين التي قد تصل في بعض الأحيان إلى التسبب في الوفاة، إلا أن الكثيرين لا يبالون بهذه المخاطر ويواصلون التدخين بشراهة، ضاربين بالاهتمام بصحتهم عرض الحائط.

تأثيرات التدخين قد تكون بالفعل خطيرة على جميع أجهزة جسمك، إلا أن هناك وقتا لتساعد نفسك قبل الوقوع بهذه الآثار من خلال الإقلاع عن التدخين.

الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق قال في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على فضائية "صدى البلد": إن ضحايا السيجارة أكثر من ضحايا الأسلحة النووية، وأرقام المصريين في التدخين قياسية.


تغير النمط الاجتماعي

وأضاف، "عندما تدخل أي كافيه تجد البنت وأمها يدخنون الشيشة والأب بيشرب عصير، البنات بينافسوا الولاد في الشيشة، الصورة اتغيرت والنمط الاجتماعي حتى في التدخين اتغير".

"شعبان" تابع: "المصريون بيدخنوا حوالي 80 مليار سيجارة سنويًّا أي 4 مليار علبة سيجارة، وعدد المدخنين من البالغين يصل إلى 30% وهناك أكثر من 70 ألف طفل مدخن من بين الأطفال عمرهم أقل من 10 سنوات، وأكثر من نصف مليون طفل مدخن تحت 15 سنة".. مشيرا إلى أن صغار المدخنين ليسوا بمأمن من الأزمات القلبية، ونصف المحجوزين بأزمات قلبية في معهد القلب  في عمر الثلاثينيات والعشرينيات والأربعينيات.


وأوضح أن احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات كبيرة وواردة عند المدخنين وأصحاب التدخين السلبي.

أضرار التدخين

يشار إلى أنه من أضرار التديخين أنه يزيد من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطانات الفم والحلق (البلعوم) والمريء والحنجرة والمثانة والبنكرياس والكلى وعنق الرحم وبعض أنواع ابيضاض الدم (لُوكيميا) بوجه عام، ويتسبب التدخين في وفاة 30% من إجمالي الوفيات بالسرطان ويسبب مشكلات القلب والدورة الدموية.


إحدى أهم المكونات في التبغ هو مخدر يسمى بالنيكوتين، وهو مادة منبهة تؤثر بالأساس على عمل الجهاز العصبي المركزي.

ويعد النيكوتين المسئول المباشر عن إدمان الشخص المدخن على التدخين، ويدخل إلى الجسم بشكل مباشر عبر الرئتين.. ونلاحظ كثيرا في الآونة الأخيرة حالات السكتة القلبية والموت المفاجئ، وذلك يرجع إلى أسباب مرضية، إلا أن هناك مفاجأة أخرى تسبب هذه الحالات.

 اقرأ أيضا..

«400 جنيه إسترليني» منحة لكل امرأة حامل تقلع عن التدخين في بريطانيا




ads