الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كرمها الرئيس السيسي | من هي فريدة فهمي التي سيحتفل بها قصر ثقافة السينما؟

الأربعاء 07/يونيو/2023 - 11:00 م
هير نيوز

يكرم الأحد المقبل قصر ثقافة السينما برئاسة الفنان تامر عبد المنعم الفنانة القديرة فريدة فهمي، وذلك يوم الأحد المقبل بمقر قصر السينما بجاردن سيتي في تمام الساعة السابعة مساء.



من هي الفنانة فريدة فهمي التي سيتم تكريمها؟


- استطاعت النجمة فريدة فهمي، الحصول على الدكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية، لتصبح بعد ذلك واحدة من أشهر راقصات السينما المصرية.

- دخلت الفنانة فريدة فهمي في العديد من التجارب الفنية في السينما، بدأتها بفيلم «فتى أحلامي»، أمام العندليب الراحل عبدالحليم حافظ، والذي تم عرضه عام 1957، وكان من إخراج حلمي رفلة، وقصة أوسكار وايلد، وسيناريو وحوار يوسف جوهر، وأبو السعود الإيباري.



إسماعيل يس وفريدة فهمي


- حققت الفنانة فريدة فهمي، شهرة كبيرة، عن طريق مشاركتها في بطولة فيلم «إسماعيل يس في البوليس الحربي»، الذي تم عرضه في عام 1958، إخراج فطين عبدالوهاب، وتأليف علي الزرقاني.

- حققت فريدة فهمي، نجاحا جماهيريا كبيرا، وانتشارا واسعا، من خلال مشاركتها ببطولة 3 أفلام سينمائية مع فرقة رضا، وهي «إجازة نصف السنة»، و«غرام في الكرنك»، و«حرامي الورقة».

أبرز وآخر أعمال فريدة فهمي


- تعتبر أفلام «غريبة»، الذي عُرض في عام 1958، و«ساحر النساء»، إذ تم عرض هذا العمل السينمائي عام 1958، و«جميلة» عام 1958، و«الأخ الكبير» عام 1958 من أبرز الأعمال التي شاركت بها فريدة فهمي.

- كانت آخر الأفلام التي شاركت فيها فريدة فهمي، هو «أسياد وعبيد»، عام 1978، إذ جسدت به شخصية «سعاد»، أمام عمالقة الفن، بينهم محمود ياسين، حسين فهمي، ميرفت أمين، هدى سلطان، وغيرهم من النجوم.

- اعتزلت التمثيل والرقص بعد ذلك وهي في سن الـ43 عامًا.

- كرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات عيد الأم لعام 2022، لمسيرتها الفنية.



اقرأ أيضا..


ads