الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل امتحانات الثانوية العامة| دراسة صادمة عن أضرار وفوائد القهوة

السبت 10/يونيو/2023 - 03:37 م
هير نيوز

يقبل الطلاب في فترة الامتحانات على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل كبير، وخاصة القهوة، حيث يعتقد البعض أن القهوة تحسن الذاكرة وتمنحك القدرة على السهر والتركيز.

وكشفت موقع "Very well mind" البريطاني، عن مدى فاعلية القهوة في تحسين الذاكرة، مشيرا إلى أن منشط الكافيين يؤثر على الدماغ بشكل مباشر، وثبت أنه يزيد اليقظة.

 وأظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحسن بعض أنواع الذاكرة، وخاصة الجوانب العالمية للذاكرة، كما أكدت المزيد من الأبحاث أن فائدة الكافيين في الذاكرة تعتمد على الحالة، وهذا يعني أن الكافيين لا يحسن الذاكرة إلا إذا تم استخدامه في وقت أخذ المعلومات ووقت استرجاع المعلومات لاحقًا.

امتحانات الثانوية العامة


ولذلك يهتم الطلاب في وقت الامتحانات بتناول لقهوة حتى تساعدهم على تحسين الذاكرة واليقظة والقدرة على التركيز وتذكر المعلومات خلال الامتحان.

وكشفت الدراسات أنه إذا لم يتم تناول الكافيين في وقت تقديم المعلومات، فإن أداء الأشخاص يكون ضعيفًا إذا تناولوا الكافيين في الوقت الذي يحتاجون فيه إلى تذكر المعلومات.

بينما أشارت دراسات أخرى إلى أن الكافيين في الواقع يسبب تدهور الأداء، وتشمل هذه الأداء الضعيف في مهام الاستدعاء المجاني وتذكر المعلومات.

ويتذكر الناس أيضًا المزيد من الذكريات الكاذبة عندما يكونون تحت تأثير الكافيين، لذلك يمكن أن تكون مؤثرة في تحفيز عقلك لتكوين ذكريات غير دقيقة.

وكشفت الدراسات أن الكافيين يقلل من تدهور الذاكرة الذي يعاني منه الأشخاص في الصباح،خاصة البالغون الأكبر سنًا، ولذلك يجب أن لا يكثر كبار السن من تناول القهوة ويفضل أن تكون مرة واحدة يومياً فقط لتحسين الذاكرة صباحاً دون التأثير على صحتهم.



ads
ads