الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 مخاطر لمشاهدة الطفل أفلام الكارتون

الجمعة 16/يونيو/2023 - 11:14 م
مشاهدة الأطفال لأفلام
مشاهدة الأطفال لأفلام الكارتون

أكثر ما يؤثر على الطفل بشكل سلبي هو مشاهدته لأفلام الكارتون في سن صغير، ويمكن أن يشكل ذلك العديد من المخاطر التي تقلل من قدراته الذهنية، لذلك يجب على كل أم أن تكون حريصة وتخصص للطفل جزءًا بسيطًا من اليوم حتى لا يتعرض الطفل لمثل تلك المخاطر.

 

ومن أبرز النتائج الوخيمة التي تنتج عن مشاهدة الطفل لأفلام الكارتون:

 

التأثير سلبا على الذكاء


 


أثبتت الدراسات الطبية أن مشاهدة الكرتون في سنوات مبكرة،  يمكن أن يؤثر على خيال الطفل بالسلب، ويقلل من قدراته الذهنية، ويؤثرعلى ذكائه، وهو ما يستوجب ممارسة الألعاب البدنية التقليدية للطفل في سنوات عمره الأولى بدلا من مجرد المشاهدة.

 

تعلم ثقافات مختلفة


 


الكثير من أفلام الكرتون أصلها أعمال أجنبية لذلك يمكن من خلالها انتقال الثقافة والأفكار الغريبة إلى الطفل و يدعو ذلك للقلق كون تلك الأفلام الكرتونية دائما ما تتبنى أفكارا غريبة، لا تتناسب مع ثقافاتنا في المناطق العربية، ويمكن أن تشتت ذهن الطفل.

 

يقلل تفاعله مع الأسرة والأصدقاء

 



جلوس الأطفال لوقت طويل لمشاهدة أفلام الكرتون قد يؤثر على الطفل بشكل كبير، ما يقلل من تفاعله من الأسرة والأصدقاء ويؤثرعلى صحة الطفل وإجهاد العين نتيجة قضاء أوقات طويلة أمام التلفزيون.

 

إهمال الواجبات


 


عدم تنظيم الوقت والتفرغ لمشاهدة الأفلام قد يؤدي إلى اهمال الواجبات، وعدم الحصول على قسط كاف من النوم نتيجة الأرق.

 

العنف والعدوانية

 

تتسبب مشاهدة الأطفال لأفلام الكارتون لتعرضهم لقدر أكبر من العدوانية و في بعض الأحيان، قد تؤدي مشاهدة برنامج واحد عنيف إلى زيادة العدوانية خاصة إذا كان الطفل يعيش في بيئة تشجعه على ذلك. 


اقرأ أيضا..


طفل عبقري يتخرج من الجامعة بسن الـ14 ويستعد للعمل مع إيلون ماسك


ads
ads