الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمي للأرامل| تقاليد مروعة للهنود في حرق المرأة حية بعد وفاة زوجها

الجمعة 23/يونيو/2023 - 10:37 م
اليوم العالمي للأرامل
اليوم العالمي للأرامل


تعاني النساء الأرامل بشكل كبير في كل المجتمعات، ويحتفل العالم اليوم 23 يونيو، باليوم العالمي للأرامل، من أجل دعمهن على تحمل مشقة الحياة، حيث أنها امرأة تفقد زوجها لتبقى وحيدة مسؤولة عن أولادها دون سند أو عون لها في الحياة، فتعيش الأرملة دور الأم والأب في حياة أبنائها وتكافح مثل الرجال أيضاً من أجل الإنفاق على أسرتها.

ولكن على الرغم من الصعوبات التي تواجهها المراة بعد وفاة زوجها في أي مجتمع إلا أنها لا تضاهي ما يحدث للأرامل في التقاليد والأعراف الهندوسية، والتي كان يتبعها الهنود حتى تم تجريمها قانونياً في عام 1829، ولكن ظل البعض في القرى يمارسونها في الخفاء حتى عام 1987.

ويعتبر تقليد «ساتي» هو الأكثر شهرة في تقاليد الهنود  وهو يتمثل في حرق الأرامل لأنفسهن، بعد موت أزواجهن، وحتى إذا لم ترغب الزوجة في ذلك إلا أن بعد وفاة الزوج يقوم أهلها بحرقها حية بجانب زوجها رغماً عنها.


ويعد إيقاف هذا التقليد بالقانون الا أنه لازالت اثاره موجودة في نبذ المجتمع الهندي للمرأة التي يتوفى عنها زوجها، خاصة إذا كانت من الطبقات المهمشة والفقيرة.

وكانت النساء تجبر على حرق نفسها بسبب الضغوط الاجتماعية والمادية بعد وفاة الزوج، أو كانت تؤمن بعض نساء الهندوسية أن الحرق يجعلها امرأة عفيفة.

وتعيش آلاف النساء الأرامل معا في مدينة «فريندافان» بالهند، وهي مدينة مقدسة عند الهندوس وتلقب أيضا بمدينة الارامل، ولكن يعيشن في ظروف قاسية ينتظرن الموت فهو الخلاص بالنسبة لهن.


وجدير بالذكر أن تقليد "ساتي" هو طقس ديني عند بعض الهندوسيين، تقوم فيه المتوفى زوجها طوعًا أو كرهًا بحرق نفسها مع جثة زوجها المتوفي.

وسبب التسمية بتلك الكلمة يعود لاسم الإلهة الهندوسية ستي والتي أحرقت نفسها، لأنها لم تصبر على إهانة أبيها داكشا في مواجهة زوجها شيفا. وتستخدم هذه الكلمة للإشارة إلى أن المرأة «امرأة عفيفة».




ads
ads