الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يقبل صيام يوم عرفة لمن لم يصم الثمانية أيام من ذي الحجة؟

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 08:08 ص
صيام يوم عرفة
صيام يوم عرفة

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا جاء فيه: "ما حكم صيام يوم عرفة منفردًا؟ فقد سمعنا أنه إذا أردنا صيام يوم عرفة فإنه يلزمنا الصيام من أول شهر ذي الحجة؟". 

 

حكم صيام يوم عرفة لمن لم يصم الثمانية أيام قبله

وتجيب دار الإفتاء المصرية عن ذلك السؤال، من خلال الفتاوى الإلكترونين وقالت: لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في "صحيحه" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». 

 

حكم الجمع بين نية صيام القضاء وصيام يوم عرفة 

وتجيب عن ذلك السؤال دار الإفتاء المصرية، من خلال الفتاوى الإليكترونية، وقالت: يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام يوم عرفة عند علماء الشافعية، وإن كان إفراد كلٍّ منهما بصيامٍ أكمل في الثواب؛ قال الإمام الرملي في "نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج" (3/ 209): [وَلَوْ صَامَ فِي شَوَّالٍ قَضَاءً أَوْ نَذْرًا أَوْ غَيْرَهُمَا أَوْ فِي نَحْوِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ حَصَلَ لَهُ ثَوَابُ تَطَوُّعِهَا كَمَا أَفْتَى بِهِ الْوَالِدُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى تَبَعًا لِلْبَارِزِيِّ وَالْأَصْفُونِيِّ وَالنَّاشِرِيِّ وَالْفَقِيهِ عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ الْحَضْرَمِيِّ وَغَيْرِهِمْ، لَكِنْ لَا يَحْصُلُ لَهُ الثَّوَابُ الْكَامِلُ الْمُرَتَّبُ عَلَى الْمَطْلُوبِ] اهـ. أي: المطلوب في الأمر النبوي إتباع رمضان بستةٍ من شوال أيًّا كانت نية الصوم، وكذلك الحال في غيرها من صوم النافلة. 
والله سبحانه وتعالى أعلم. 


ads