السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز إطعام غير المسلم من لحم الأضحية؟ المفتي يحسم الجدل

الجمعة 30/يونيو/2023 - 10:28 م
اضحية
اضحية

عيد الأضحى 2023.. تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا، جاء فيه: "ما حكم إطعام غير المسلم من لحم الأضحية؟ حيث اعتاد والدي كل عام في عيد الأضحى أن يهدي جارنا غير المسلم شيئًا من لحم الأضحية، وظل على ذلك إلى وقتنا الحالي، ثم اعترض عليه بعض الناس بعدم جواز إطعام غير المسلمين من الأضحية، فما حكم الشرع في تلك المسألة؟ 

 

إطعام غير المسلم من لحم الأضحية 

ويجيب عن ذلك السؤال، فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، والذي قال: إطعام غير المسلم من لحم الأضحية هو أمر مشروع على وجه الاستحباب؛ لأنه من البر الذي أمر به الشرع ورغَّبَ فيه ودعا إليه، وهو حقٌّ من حقوق الجار على جاره، والاستمرار على فعل ذلك والمداومة عليه يورث بينكم التآلف والصفاء وإرساء روابط التآخي والتعاون، وبث روح الوطنية والتكاتف، وحسن العشرة والجيرة وتقوية الروابط الإنسانية وزيادة الألفة والمحبة. 

 

إهداء غير المسلم وبره وإطعامه 

وقد حثَّ الشرع على كل عمل أخلاقي يوطد العلاقات بين الناس بعضهم البعض، وينشئ بينهم روح التعايش والتعاون والمحبة والمؤازرة في وجوه الخير المختلفة، والترغيب في التزاورِ والتوادِّ والتهادي بينهم، من غير نظرٍ إلى دين أو جنس أو لون، وإهداء غير المسلم وبره وإطعامه هو أمر مشروع ثبتت مشروعيته بعموم نصوص الكتاب والسنة المشرفة، واشتهر به الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، ونصَّ عليه العلماء المعتبَرون. 




العلاقة بين المسلمين وغيرهم 

بناءً على ذلك: فالأصل في العلاقة بين المسلمين وغيرهم هو التعايش والتكامل والتعارف والتعاون فيما بينهم؛ لأن الدين الإسلامي هو دين الرحمة والبر والصلة، فأَمَرَ بالإحسان إلى الإنسان، لا فرق في ذلك بين مسلم وغيره، بل هو في حق غير المسلم آكد استحبابًا وأشد مشروعية، وسعي إلى تقوية الروابط الإنسانية والاجتماعية بين المسلم وغير المسلم ودعم التكافل بين الناس عامة لا بين المسلمين خاصة، كما حثَّ الشرع على كل عمل أخلاقي يوطد العلاقات بين الناس بعضهم البعض، وينشئ بينهم روح التعايش والتعاون والمحبة والمؤازرة في وجوه الخير المختلفة، والترغيب في التزاورِ والتوادِّ والتهادي بينهم، من غير نظر إلى دين أو جنس أو لون، وإهداء غير المسلم وبره وإطعامه هو أمر مشروع ثبتت مشروعيته بعموم نصوص الكتاب والسنة المشرفة، واشتهر به الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، ونص عليه العلماء المعتبَرون. 

وفي واقعة السؤال: فإن ما يقوم به والدك من إهداء جاركم غير المسلم من لحم الأضحية هو أمر مشروع على وجه الاستحباب؛ لأنه من البر الذي أمر به الشرع ورغَّبَ فيه ودعا إليه، وحق من حقوق الجار على جاره، وباستمرار فعله والمداومة عليه يورث بينكم التآلف والصفاء وإرساء روابط التآخي والتعاون، وبث روح الوطنية والتكاتف، وحسن العشرة والجيرة وتقوية الروابط الإنسانية وزيادة الألفة والمحبة. 
والله سبحانه وتعالى أعلم. 

سيدة تسأل: مش هقدر أضحي السنادي وأشعر بالذنب؟ أمين الفتوى يجيب (فيديو)


ads