الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الحُلي زينة وأناقة المرأة الإماراتية على مر العصور

الثلاثاء 04/يوليه/2023 - 11:19 ص
الحلي الإماراتي
الحلي الإماراتي

عشقت النساء على مر العصور الزينة بأنواعها واختلافها، فهي تضفي جمالًا تعودت المرأة أن تسعى إليه وتطلبه، ومن بين تلك الزينة الحُلي من المجوهرات سواء كانت ذهبًا أو فضة، فضلًا عن الاحتفاظ بالذهب كقيمة مادية لها وزنها وأهميتها تحمي المرأة من غدر الزمان في أحيانٍ كثيرة.



ويتسم الحلي في الإمارات على وجه الخصوص بالحفاظ على تفاصيله المتوارثة من جيل إلى آخر، إذ أن النساء إلى الوقت الحاضر لا يزلن يحتفظن بحلي الجدات، مما ساعدهن في ذلك رغبتهن بالتمسك بالموروث وتأثرهن بما اهتمت به أمهاتهن من متطلبات الأناقة.




زينة الرأس والعنق واليدين

كانت المرأة الإماراتية تزين رأسها وعنقها ويديها وقدميها بأنواع الحلي التي تحتفظ بها في صندوق خاص يسمى السحارة يحفظ في مكان آمن، كما أن هناك أنواع أخرى من الحلي مثل "أبو الشوك" و"مرية" وغيرها من الحلي الجميلة، وقد تعددت أنواع الحلي للنساء، فمنها ما هو مصنوع من الفضة المطعمة بأحجار من اللؤلؤ أو بعض الأحجار الكريمة تسمى شناف.

وفي العقود الماضية، لم يكن سعر الذهب مرتفع كما هو عليه الحال الآن، بل إن الفتاة تتلقى هدايا الذهب في يوم زفافها فيشتري لها العريس ذهباً، وقد يشتري لها والدها كذلك إذا كان ميسور الحال، وهي ترتدي حليها الذهبية في المناسبات السعيدة مثل الأعراس والأعياد.

 وكذلك عند زيارة الأقارب والأهل، وكانت هذه الحلي تأتي من الهند أو يصنعها صاغة متخصصون يقومون بصياغتها يدوياً فتكون تحفاً فنياً قيمتها تتجاوز ثمن الذهب الذي يشكل مادتها الأساسية.



الحلي عند نساء الإمارات

وتحرص السيدات في دولة الإمارات قديمًا على اختيار قطع الذهب التي تتميز بفخامتها وقوتها، فقد يرتدينها خلال يومهن، لذا ينبغي أن تتحمل الحركة والعمل، وهي تؤدي أعمالها المنزلية، لذا تحرص على اختيار قطع قوية لا تتأثر بالحركة، وغالباً ما ترتدي النساء في المنزل "الشغاب"، أي الأقراط و"الحيول" أي الأساور والخواتم الجميلة القوية.

 أما القطع التي تحتاج إلى عناية خاصة فترتديها في المناسبات السعيدة، ففي صباح العيد تكون المرأة الإماراتية متزينة هي وبناتها بالحلي الذهبية الجميلة، التي تدخرها وتحافظ عليها نظيفة ولامعة، لأن الإنسان في العيد يكون في أجمل مظهر.



زينة الرأس من الذهب الخالص

كما أن هناك أنواع متعددة من الحلي منها ما يغطي الرأس مثل الشناف والهيار التي تزين مقدمة الرأس، والطاسة التي تغطي شعر الفتاة في قمة الرأس، والجانبين واكتوب التي تكون مثلثة الشكل ذات سلاسل تنزل على جانبي الرأس كالجدائل، والهيار الذي يكون على شكل ثلاث، اثنتين على الجانب تنزلان على الكتف، وواحدة في مؤخرة الرأس، أما حلي الرقبة فمنها المرية وهي قلادة على شكل مسبحة تتدلى من العنق.



الخلخال وخواتم الذهب

ولم تقتصر حلي المرأة على اليدين والرأس فقد زينت قدميها بأنواع مختلفة من الخلاخيل وخواتم الذهب، حيث مثلت الخلاخيل زينة تقليدية تأتي بشكل أساور من الذهب أو الفضة كبيرة الحجم تزين القدم، وقد تأتي بتنويعات مختلفة مثل السلاسل أو الأجراس الصغيرة، إضافة إلى أن المرأة الإماراتية استخدمته حلية لأصابع قدميها على شكل خاتم تسمى "الفتخ".



وكانت العروس الإماراتية تحرص على التزين بأبهى الحلي الذهبية التي تعبر عن مكانتها وحظوتها عند زوجها وأهله، وهي تتميز عن قريناتها في هذا اليوم بزينتها وملابسها الجميلة، إضافة إلى الحلي التي تزينها من رأسها حتى أخمص قدميها، لتبدو لوحة جمالية يجتمع فيها جمال العروس مع جمال الحلي الذهبية.

ads