الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمال شعبان يحذر من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة: «جلطات مميتة»

السبت 15/يوليه/2023 - 07:01 م
التعرض لدرجات الحرارة
التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة

حذر طبيب أمراض القلب والمدير السابق لمعهد القلب، الدكتور جمال شعبان، من التعرض المباشر لدرجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أنها يمكن أن تكون سبب في الاصابة بجلطات قد تؤدي إلى الوفاة.

مخاطر التعرض المباشر لدرجات الحرارة المرتفعة

ونصح الدكتور جمال شعبان، مرضى القلب والكلى والسكر وكبار السن بعدم الصيام في الطقس الحار، مع تجنب تناول الماء المُثلج عند الدخول للمنزل، والابتعاد عن تناول التوابل والكافيين والتبغ والمشروبات الغازية والشاي الساخن.  

وقال أخصائي أمراض القلب: "صيف وعرق وجلطات، عن الصيف والعرق والجلطات ممنوع الصيام منعًا باتًا في هذا الجو الجهنمي، وعلى مسئوليتي لمرضى الشرايين التاجية والدعامات والصمامات والذبذبة الأذينية وهبوط عضلة القلب ومرضى السكر ومرضى الكلى، وخاصة الطاعنين في السن". 

 الماء البارد والماء المثلج

وأضاف: "دائما أؤكد أهمية الماء البارد وممنوع الماء المثلج بعد القدوم من خارج البيت والجسم ساخن، ولكن حتى يمكنك الوقاية من الجلطات وعلاج موجات الحرارة وضرباتها وجلطاتها، نوصي بشرب ٣ لتر ماء بارد يوميًا قبل الشعور بالعطش، لأن العطش ربما يكون نذير الجفاف، وكذلك عصير القصب وتناول البطيخ والخضراوات والفواكه والخيار والكنتالوب".

وأشار جمال شعبان، إلى أنه يفضل ارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة والفاتحة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتى الصوف، مع تجنب التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الظهيرة، ولا تخرج الا بمظلة أو الطاقية.. أو الكاب.


وتابع: "التكييف مهم جدًا، لأن المروحة لا تلطف الحرارة، وفي حالة عدم توافر التكييف يتوجب الاغتسال كل ٣ ساعات، الشيوخ والأطفال هما الأكثر عرضة لمضاعفات الموجات الحارة".

ومن الجدير بالذكر أن أحدث الدراسات الطبية، المنشورة بالمجلة الطبية البريطانية، أشارت إلى أن التعرض للحرارة الشديدة، التي يمكن أن يسبب الإنهاك الحراري وضربة الشمس، كما يعتبر تجلط الدم هو من أكثر المضاعفات شيوعًا، في حالة الطقس الحار.




ads
ads