الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عميد بجامعة الأزهر يكشف عقوبة الامتناع عن تسليم الميراث (فيديو)

الإثنين 17/يوليه/2023 - 10:46 ص
الدكتور عطا السنباطي
الدكتور عطا السنباطي

قال الدكتور عطا السنباطي، عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إن قرار تسليم حقوق الورثة من المشاكل التي يعاني منها المجتمع، وهذه القضية مبنية على أساس أعراف معينة نشأت داخل المجتمع، ويحدث ذلك بسبب خوف الوالد من تقسيم تركته بعد موته .

وأضاف خلال لقائه ببرنامج 8 الصبح، المذاع على قناة  "دي إم سي" أن هذه العادة المتوارثة في بعض العائلات تساعد الطماع في زيادة صفة الطمع عنده، وعند مطالبة الورثة بحقوقهم يجدوا أن حقوقهم تم الاستلاء عليها، ومن الصعب تنازل الطرف الآخر عن الحق الذي سلبه من باقي الورثة .

وتابع: بسبب ذلك وضع قانون الميراث لسنة 1943 ، وكان في الماضي لا ينص على عقوبة لمن يأخذ ميراث الغير بدون وجه حق، ولمعالجة هذا الأمر وضع قانون 2017 وأضاف بابا لقانون الميراث، كما أضاف المادة 49 التي تنص على؛ من يمتنع عن تسليم حق الوارث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين معا .

وقال السنباطي: إذا لم يقم ذلك الشخص بتسليم ميراث الورثة تضاعب عليه العقوبة التي فرضت عليه مسبقا ، وإن أخذ الميراث بالقوة محرم شرعا، والله عز وجل حذر من التعدي على حدود الله.
يشار إلى أنه يمكن للمرأة المشتركة في الميراث الشرعي مع أخواتها  استخراج الإعلان الشرعي من خلال تقدمها بطلب لرئيس نيابة الأسرة الموجودة بدائرتها مكان الوفاة، ويرفق مع ذلك الطلب شهادة وفاة المتوفى أو مستخرج رسمي منها، وصورة البطاقة الشخصية لمقدمة الطلب.

 ثم يعلن باقي الورثة بموعد الجلسة على يد محضر، ويجب حضور شاهدين في موعد الجلسة المحدد لكي يدلوا بشهاتهم، وبعد ذلك يصدر القاضي الحكم بإثبات وفاة المرحوم وأن إرثه الشرعي لورثته الشرعيين كل على حسب نصيبه الشرعي .

ads
ads