الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الصحة العالمية»: حمى الضنك تسبب الوفاة في هذه الحالة

السبت 22/يوليه/2023 - 08:13 م
حمى الضنك
حمى الضنك

حذرت منظمة الصحة العالمية، من انتشار فيروس حمى الضنك حول العالم، وهو فيروس تنقله بعوضة يطلق عليها اسم "الزاعجة" التي يكون موطنها المناخات الاستوائية.

ارتفاع إصابات حمى الضنك

وقال رئيس إدارة أمراض المناطق الاستوائية في منظمة الصحة العالمية، رامان فيلايودان، إنه منذ عام 2000، ارتفع عدد الحالات السنوية للاصابة بحمى الضنك لثمانية أضعاف إلى نحو 4,2 مليون حالة في العام الماضي.

وأضاف فيلايودان: "نصف سكان العالم معرضون لخطر الآن لخطر الإصابة بحمى الضنك، وسجلت منطقة أوروب بالفعل إصابات في نحو 20 دولة، من بينها إسبانيا وفرنسا".


وكشف المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، انه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات هذا العام، ولكن موجات الحرارة المرتفعة تتسبب في تجفيف مواقع تكاثر البعوض وتقليل خطر التعرض للعض.

وحذر رامان فيلايودان، الدول بتوخي الحذر بمجرد عودة الأمطار، وذلك لأن البعوض يتكاثر في المياه الراكدة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى عدد الإصابات على مستوى العالم بنحو 400 مليون حالة، وترى أن التقدير صعب لأن نحو 80٪ من المصابين لا يعانون من أية أعراض أو يعانون من أعراض خفيفة فقط.

حمى الضنك تهدد الحياة

ويمكن أن يحصل المصاب على حصانة من إحدى سلالات الفيروس الأربعة ، ولكن إذا حدثت عدوى ثانية، فقد تكون أكثر حدة وتهدد الحياة.

ومن الجدير بالذكر إلى أنه في البداية كان الفيروس يسمى حمى كسر العظام، لأنه يمكن أن يسبب ألما شديدا لأطراف الجسم، وسجلت في عام 2022  2.8 مليون إصابة و 1280 حالة وفاة.






ads