الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جهاز pca سلاحك لمواجهة مشاكل ما بعد الولادة «أبرزها النزيف والتقلصات»

الأحد 23/يوليه/2023 - 08:17 م
مشاكل ما بعد الولادة
مشاكل ما بعد الولادة

تعاني الكثير من الأمهات بعد الولادة من مشاكل صحية وآلام متعددة، سواء كانت أجرت عملية ولادة قيصرية أو حتى ولادة طبيعية، وهو ما بجعلها غير قادرة على رعاية مولودها بشكل مناسب في الفترة الأولى من ولادته.

ولكن بعد ظهور جهاز "pca" اصبح التعامل مع مشاكل ما بعد الولادة أكثر سهولة، حيث يمكنك استخدامه لمواجهة الآلام المتعددة بعد الولادة مباشرة، وهو جهاز مسكن الآلام، ويُعرف كذلك باسم جهاز التحكم الذاتي بالألم.


وpca عبارة عن جهاز يتم تركيبه على الكانيولا في يد المريض، ليقوم بالضغط على زر مربوط بالجهاز، ليبدأ على الفور في ضخ المسكن مباشرًة إلى الوريد، من خلال الأنبوب الذي يربط بين الجهاز وبين الكانيولا الموجودة بيد المريض، وذلك عند الشعور بألم شديد.

وإليك أبرز المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأمهات بعد الولادة مباشرة ويمكن ان يساعد pca في التعامل معها: 

مشاكل صحية للأمهات بعد الولادة

وإليك أبرز المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأمهات بعد الولادة مباشرة: 

- ألم الثدي

تعتبر من أبرز المشاكل الصحية التي تصيب الأم بعد الولادة هي ألم الثدي، حيث تصاب الأم بألم وتحجر الثدي نتيجة خروج الحليب من القنوات المنتجة له وعند احتقان الثدي بسبب امتلائه بالحليب بشكل مفرط، بالإضافة إلى التهاب الثدي عند محاولة رضاعة الطفل المولود.


- التقلصات
تشعر الأم بعد الولادة بتقلصات شديدة تشبه الدورة الشهرية، نتيجة تحول الرحم لحجمه الطبيعي قبل الولادة، ويصاحب ذلك تقلصات في اسفل البطن، ولكن هناك ألم  في الاعضاء التناسلية أيضا نتيجة تمزق الأنسجة الموجودة بين المهبل وفتحة الشرج، وتسمى بتمزق العجان.


- نزيف ما بعد الولادة 

يمكن أن تصاب الأم بالأنيميا نتيجة تعرضها لنزيف ما بعد الولادة، وهو الذي يجعلها تعاني من التعب والإجهاد وشحوب البشرة وفقدان الوعي، نظرا لانخفاض كريات الدم الحمراء، كما تتعرض الأم إلى نزيف خلال الولادة ويمكن أن يكون نزيفا مبكرا خلال 24 ساعة من الولادة.

- الإمساك 

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة بعد الولادة، سواء كانت ولادة طبيعية أو قيصرية، وذلك نتيجة تضرر أو تلف عضلة الحوض والاضطرابات الهرمونية بعد الولادة وخلال الحمل، بالإضافة إلى تناول جرعات عالية من مكملات الحديد لتعويض نقص كريات الدم الحمراء من نزيف ما بعد الولادة والتي تسبب الاصابة بالامساك.


- الصداع

تعتبر الاصابة بالصداع من أبرز المشاكل التي تصيب الأم بعد الولادة، وهو ما يعرف بصداع النفاس، وهو نتيجة الضغط العصبي والاضطرابات الهرمونية أو خضوع الأم لتخدير فوق الجافية أثناء الولادة.





ads