الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أسباب تدفع الطالب للانتحار بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة

الإثنين 31/يوليه/2023 - 11:25 ص
هير نيوز

تشهد مصر كل عام مع إعلان نتائج الثانوية العامة، وقائع مؤسفة لإقدام طلاب على الانتحار، بعد ظهور النتيجة وحصولهم على درجات منخفضة، أو رسوبهم في بعض المواد، وتعددت وسائل الانتحار بين القفز من الشرفة وتناول كميات من العقاقير والشنق وحبة الغلة.

وتحولت ظاهرة انتحار طلاب الثانوية العامة إلى شبح يهدد شباب في مقتبل العمر، حيث تتكرر الوقائع كل عام، تزامنا مع إعلان النتيجة، وأثناء فترة الامتحانات.



أسباب انتحار طلاب الثانوية العامة


الضغوط الأسرية


الضغوط الأسرية التى يتعرض لها معظم طلاب الثانوية العامة تساهم بشكل كبير فى تعظيم مشاعر الخوف والقلق لدى الأبناء من طلاب الثانوية العامة أملا في تحقيق رغبات أولياء الأمور بالالتحاق بكليات القمة والحصول على مجموع مرتفع مايتسبب بصورة كبيرة في تراكم المعاناة النفسية لدى الطلاب وحال ضياع درجات التميز فى مختلف المواد والامتحانات تبدأ مرحلة الانهيار النفسي والتي تؤدي إلى إقدام الطلاب على فعل الانتحار.

ويجب على الأسر أن تحسن معاملة الأبناء مع بداية السنة الدراسية للثانوية العامة بتوجيه الطلاب للتحصيل الدراسى والتركيز بعيدا عن الشد العصبى والضغوط الزائدة والتى تتراكم على الطالب بمرور الوقت فيشعر بضياع حلم التفوق فضلا عن الاهتمام المبالغ فيه باخبار الثانوية العامة والتى تعظم من الضغوط على أعصاب الطلاب.

السوشيال ميديا


وسائل التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا وتركيزها المفرط على أخبار الامتحانات أولا باول وسط رصد مبالغ فيه لحالة الطلاب وانهيار وبكاء البعض منهم يكون له دور كبير فى إثارة أعصاب الطلاب والضغط عليهم ما يدفع البعض منهم للإقدام على الانتحار بدافع الهروب من مواجهة الأهل حال الإخفاق في تحقيق آمالهم بالحصول على أعلى الدرجات.



الهروب من المسئولية


من أسباب الانتحار بعد سماع نتيجة الثانوية العامة أن بعض الطلاب يعتبرونه وسيلة للهرب من المسئولية أو للضغط على الأهل وللأسف تنجح محاولات الانتحار فى بعض الأوقات رغم أنها لم تكن جادة بالأساس.

والسبب الرئيسى فى تعرض الأبناء للضغوط النفسية الأهل، لأنهم يرغبون آبناهم فى دخول كليات محددة ككليات القمة، وحال عدم تحقيق الطالب لهذا الهدف يمارسون الضغط النفسى عليهم، وهذا يعرض الأبناء للشعور بالإحباط والتوتر والقلق، خاصة عند ظهور النتيجة عكس توقع الآباء.





ads
ads