السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فوائد لا تحصى للمانجو للعناية بالبشرة والشعر والحماية من السرطان

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 03:58 م
فوائد المانجو
فوائد المانجو

تحتوي الفواكه على العديد من الفوائد الغذائية الهامة للجسم، ومنها بعض الأنواع تحتوي على الطاقة أيضا.
فاكهة المانجو تتميز بطعمها اللذيذ ولها العديد من الفوائد الصحية المهمة لجسمك، كما أنها من الفاكهة المحببة للجميع للكبار والصغار، كما انها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وتمنح الجسم دفاعًا طبيعيًا ضد بعض الأمراض.

ثمار المانجو تحتوي أيضا علي البيتا كاروتين والمواد الخاصة الأخرى، قد تساعد المانجو في مكافحة اللوكيميا وتبطئ من تطور سرطان البروستاتا والقولون.

فوائد المانجو

كما يفيد تناول المانجو بكميات معتدلة في الحصول على شعر صحي وتغذية البشرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ.
المانجو تعمل أيضا كواقي طبيعي من أشعة الشمس عن طريق حماية بشرتنا وشعرنا من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، لذلك هناك احتمال أن يكون استهلاك المانجو مفيدًا للبشرة والشعر .

كما تعد من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الغذائية، وتشتهر منذ القدم بتهدئة المعدة، وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والإمساك، وعلاج مشكلات القولون العصبي والبواسير.
يشار إلى أن دراسة ذكرت أن المانجو المجففة قادرة على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

 أهم فوائد المانجو الصحية

غنية بالفيتامينات والمعادن
غنية الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين وغيرها العديد.

السيطرة على ضغط الدم

مصدرًا غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100 جرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 ملليجرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملليجرام من الصوديوم.. والبوتاسيوم مهم جدًا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية، ومهم لانقباض العضلات، وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي على الألياف صاحبة الدور الكبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك والبواسير، وأنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.
الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفضها، مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضًا.

مفيدة لصحة الجلد والعيون

للمانجو فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات.

دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد.
كما أثبتت دراسة احتواء المانجو على الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهو مضاد للأكسدة مهم جدًا لمنع حدوث الضرر الناتج عن الضمور البقعي.

الوقاية من السرطانات

تعد فاكهة المانجو غنية جدًا بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد، مثل: البوليفينول (Polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية من سرطانات الرئة وسرطانات الفم.
أثبتت دراسة قدرة الفواكه والخضروات الغنية بالكاروتينويدات، مثل: المانجو على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

مفيدة لحميات زيادة الوزن
المانجو عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 جرام منها تحتوي على ما يقارب 60 سعرة حرارية، وهذا ما قد يجعلها نوعًا ما مفيدة في حميات زيادة الوزن.

ads