الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بقلم مريم النويمي: لماذا ينقسم الناس حول المضادات الحيوية

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 05:28 م
هير نيوز

في 15 سبتمبر 1928 اكتشف العالم ألكسندر فليمنج ( البنسلين)، أحد أعظم الاكتشافات الطبية فى تاريخ البشرية التي أنقذت كثيرًا من الأرواح. اكتشاف حدث صدفة، حيث لاحظ ألكسندر أن بكتيريا (المكورات العنقودية)، التي تركها في الطبق فترة إجازته بلا غطاء دون أن يتعمد ذلك، نمت فوقها طبقة خضراء من العفن، فماتت البكتيريا. فعرف أن لهذا التعفن قدرة على محاربة البكتيريا، والتي تسببت في كثير من الأمراض ذلك الوقت، كالالتهابات التنفسية الرئوية، التهاب السحايا والتهاب الجروح بعد العمليات أو التهاب المسالك البولية. مر البنسلين منذ ذلك الوقت بتغيرات كثيرة على أيدي عدد من العلماء، حتى استخدم أول مرة عام 1942 على (آن ميلر) لعلاج إلتهاب أصابها بعد إجهاض كاد أن يودي بحياتها، وأنقذها البنسلين.

فطريات البنسليوم هي مصدر البنسلين والذي نشأت عنه العديد من مضادات حيوية، يمكن تناولها بالفم أو إعطاؤها بالوريد والعضل، وهي فعالة ضد أنواع كثيرة من البكتيريا والجراثيم.

النقلة النوعية التي صنعها البنسلين والمضادات الحيوية الأخرى في الرعاية الصحية، جعلت الناس تؤمن بقدرته وتثق به، فأصبحوا يذهبون للصيدليات لطلب المضاد الحيوي، إيمانًا بمفعوله ضد الالتهابات، وتقنن بعد ذلك صرف الدواء، ولم يعد يُصرف إلا بوصفة طبية، حسب ما يرى مختص، لكن البعض يفرض رأيه على الطبيب ويصر على صرف مضاد حيوي، وإن كانت حالته لا تستدعي. فالبكتيريا لم تعد هي السبب الوحيد في الالتهابات التي تصيب الإنسان، فيصرفه الطبيب المضاد - دون قناعة، بناءً على رغبة المريض - بالذات في المنشآت الصحية الخاصة، وما أن يشعر المريض بالتحسن يهمل جرعاته، ويتوقف عن تناول المضاد. ومن هنا نشأت سلالة من البكتيريا مقاومة لأنواع عديدة من المضادات الحيوية، لأنها طورت قدراتها الدفاعية لمنع تأثير المضاد، فيضطر الطبيب لصرف مضاد أقوى تأثيرًا.

حقيقة يجب معرفتها، هي أن هناك بكتيريا نافعة في جسم الإنسان، واستخدام المضاد الحيوي دون حاجة من الممكن أن يقضي عليها، فيكون الإنسان عرضة للمتاعب الصحية.

ينقسم الناس ما بين معارض للمضاد الحيوي ولا يستخدمه حتى إن وصفه الطبيب لعلاج التهاب بكتيري، ظنًا منه أن المضاد الحيوي يقلل المناعة، وفئة تتناوله دون حاجة مؤمنة بأنه علاج لكل عدوى.

لكن في الواقع، أن استخدام المضاد الحيوي يكون ضروريًا في حالات معينة، كالتهاب المسالك البولية والتهابات الكلى، ويختار حسب البكتيريا التي تُظهرها مزرعة البول ومدى حساسيتها للمضاد. كذلك في حالات التهابات الجلد البكتيرية حسب نتيجة مزرعة مسحة من الالتهاب أو الجرح، والالتهابات الرئوية غير الفيروسية، والنزلات المعوية التي أثبتت مزرعة العينات وجود بكتيريا فيها، التهاب الجيوب الأنفية، وبالطبع التهابات الدم والحمى الشوكية وهذه تحتاج لمضادات حيوية بالوريد وتنويما في المستشفى. لا شيء يحل مقام المضاد الحيوي في هذه الالتهابات، لا الزنجبيل ولا الليمون.

المضاد الحيوي لا يقلل المناعة، بل مدى التزامنا به، هو الذي يحدد ذلك. المواليد وصغار الرضع لا توصف لهم مضادات حيوية بالفم عادة، يجب تنويمهم ومعرفة سبب الالتهاب وعلاجه، لأن مناعتهم منخفضة وبسرعة ينتشر في جسدهم الالتهاب إن لم يُعالج بشكل صحيح ومن الممكن أن نفقدهم لا قدر الله.

وصف مضاد حيوي بالعضل في المستوصفات لأي مريض يعاني من ارتفاع درجة الحرارة، وبعدها يصف له مضاد حيوي بالفم، هو نوع من استنزاف جيوب المرضى، لأنه لا حاجة لإبرة العضل، ما دام المريض قادرًا على تناول المضاد بالفم، وليس كل ارتفاع في درجة الحرارة يستوجب استخدام مضاد حيوي، لأنه ببساطة ليس بمسكن حرارة.

الأعراض والالتهابات المصاحبة لتغيرات المناخ غالبًا تسببها فيروسات، فلكل فصل من فصول السنة فيروسات تميزه، نعرفها ونعرف مواسمها، كلها لا تحتاج لمضاد حيوي.

هنا أجد الليمون والزنجبيل والسوائل الدافئة تفي بالغرض.

ليس من مصلحة أي مجتمع انتشار البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي، لأن ذلك يهدد صحته، اختر الطبيب المختص واتركه يقرر كيفية علاجك.

نقلا عن الوطن السعودية


ads