الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أضرار لكتم العطس منها تمزق طبلة الأذن

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 05:37 م
أضرار كتم العطس
أضرار كتم العطس

يلجا الكثيرون منا إلى كتم صوته أثناء العطس، ويرجع ذلك إلى شعوره بالإحراج من الصوت الذي يصدره أثناء العطس وخاصة إذا كان وسط تجمعات من الأشخاص، ولكن لا يعلم الكثيرون التأثير السلبي لكتم العطس على الصحة.

نرصد في هذا التقرير تأثير كتم العطس السلبي على الصحة

 الأسباب الصحية التي تمنعك من كتم العطس وفقا لما ذكرته صحيفة " تايمز أوف إنديا"

وسيلة دفاع طبيعية

العطس هو وسيلة دفاع طبيعية لجسمنا لإزالة البكتيريا في بعض الأحيان من الممر الأنفي، ومحاولة إيقاف العطس يمكن أن تؤدي إلى حبس هذه البكتيريا في أنفنا، ما يسبب عدم الراحة أو حتى الإصابة بالعدوى.

حدوث التهابات في الأذن الوسطى

يعمل العطس على إزالة السموم من الأنف بما في ذلك البكتيريا والأوساخ، وقد تؤدي إعادة توجيه الهواء من الممرات الأنفية إلى الأذنين "كتم العطس"، إلى إرسال جراثيم أو مخاط مليء بهذه السموم إلى أذنك الوسطى، ما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات التي دائما ما تكون مؤلمة.

 حدوث تمزق في طبلة الأذن

يعد حدوث تمزق في طبلة الأذن أمرا نادرا ما، إلا أنه يشكل قلق حقيقي عندما يحاول الشخص كتم العطس، ووفقاً لما ذكره الدكتور أبراموفيتز، فإن ألأنف والأذن متصلتان بواسطة قناة استاكيوس، وإذا كتمت العطس، سيكون هناك ضغط متزايد في الأنف، والذي سوف يمر  إلى الأذن من خلال قناة استاكيوس، ما قد يسبب في تمزق طبلة الأذن.

ارتفاع ضغط الدم

ممكن يؤدي كتم العطس فجأة إلى زيادة الضغط على الأنف مما قد يؤدي إلى احمرار العينين وقد يتفاقم الأمر إلى انفجار الشرايين الصغيرة في العينين.

 حدوث كسر في الأضلاع

في حالة كتم العطس يحدث ارتداد للهواء إلى داخل مجرى الجهاز التنفسي بقوة، مما قد يؤدي إلى حدوث ضرر بالهياكل الحساسة داخل القفص الصدري.

اقرأ أيضا..

«الصحة» تُوجه الأمهات بضرورة تعليم الأطفال آداب العطس


  ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.




 

ads