الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

البقع السوداء على القدم تنذر بمرض خطير فما هو؟

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 04:17 ص
ماتخبرنا به القدم
ماتخبرنا به القدم عن صحتنا

تخبرنا حالة القدم بالعديد من المشاكل الصحية التي نعاني منها ولا نشعر بها، فقد يعاني الشخص من العديد من الأمراض وبمجرد معرفته التغير في حالة القدم يمكنه تشخيص مرضه بشكل أولى، وبالتالي يمكنه التوجه إلى الطبيب المختص ومعالجه مرضه الذي يعاني منه بمجرد ظهوره.

ترصد هير نيوز مجموعة من العلامات على القدمين التي فور ظهورها تشير إلى وجود مشكلة ويجب علاجها وذلك وفقا لما ذكره موقع Webmd

علامات على القدم تدل على وجود مشاكل صحية

تغير لون أصابع القدم

في حالة تغير لون القدم إلى اللون الأبيض ثم الأزرق وبعد ذلك إحمرار مفاجئ ثم تعود إلى لونها الطبيعي فهذا يعني أن الشخص مصاب بمرض "الرينود" وذلك يحدث نتيجة حدوث ضيق مفاجئ في الشرايين ويطلق عليه "التشنج الوعائي".

وقد يؤدي مرض "رينود" إلى التهاب المفاصل  الروماتويدي.


برودة القدمين

تخبرنا برودة القدمين إلى وجود ضعف في ضغط الدم، وهي تعبر عن وجود مشكلة في الدورة الدموية وتظهر بشكل كبير في حالة التدخين، كذلك قد يرتبط برودة القدمين بوجود مشكلة في القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

شعور بآلام في القدم

يرجع الشعور بألم في القدم في بعض الأحيان إلى عديد من الأسباب من بينها  ارتداء حذاء غير مناسب وغير مريح، وقد يكون بسبب ممارسة رياضة عنيفة مما يسبب شعور بآلام في القدم، وقد يكون بسبب الجري لمسافات طويلة بالإضافة إلى مرض هشاشة العظام يؤدي إلى الشعور بآلام القدم.

تغير طريقة المشي

يشعر الإنسان بأن طريقته في المشي قد تغيرت أو أصبح يجر قدمه، فهذا يعني أنه يعاني من مشكلة معينه ولا بد من اكتشافها، ويحدث هذا نتيجة تلف الأعصاب المرتبطة بمرض السكر.

وقد يكون تلف الأعصاب بسبب نقص الفيتامينات أو شرب الكحوليات. وقد يكون سحب القدم أثناء المشي نتيجة حدوث خلل في الحبل الشوكي والمخ، ولذا في حالة شعرت بتغير في طريقة مشيك عليك التوجه للطبيب مباشرة تجنبا لتفاقم الوضع.


تورم القدمين

يرجع تورم القدمين لعدة عوامل من بينها وجود قصور في عمل الغدة الدرقية أو ضعف الدورة الدموية وفي هذه الحالات يجب التوجه للطبيب مباشرة، وقد يكون تورم القدمين نتيجة الوقوف لفترات طويلة  أو بسبب الحمل وهي حالات طبيعية لتورم القدمين ولا تستدعي الذهاب للطبيب

حرقة القدمين

ترتبط حرقة القدمين وتشققها ارتباطا مباشر بمرض السكر وخاصة للذين يعانون من تلف الأعصاب الطرفية، وقد تكون بسبب نقص فيتامين ب.


البقع السوداء على القدم

في حالة ظهور بقع سوداء على القدم هذا يعني انك مصاب بسرطان الجلد وهو نوع من السرطان يظهر في المناطق التي لا تتعرض للشمس، وهو ينافي سرطان الجلد نتيجة التعرض للشمس، والقدمين قليلا ما تتعرض للشمس.



ads