الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عشرات الطالبات يتحدين قرار فرنسا بمنعهن من دخول المدارس بالعباءة

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 10:18 م
العباءة في فرنسا
العباءة في فرنسا

منعت مدارس فرنسية، عشرات الفتيات من دخول المدرسة أمس الثلاثاء، بسبب رفضهن قرار منع ارتداء العباءة، وذلك في أول أيام العام الدراسي في البلاد.

وقال وزير التربية الفرنسي جابريال أتال، إن حوالي 300 فتاة تحدين منع العباءة في المدارس وحضرن بهذا اللباس، مضيفا أن معظمهن وافقن على تغييره، لكن 67 رفضن وتم إرسالهن إلى منازلهن، حسب موقع "فرانس 24".

وكانت الحكومة الفرنسية، أعلنت الشهر الماضي، منع ارتداء العباءة في المدارس معتبرة إياها مخالفة لمبادئ العلمانية في التعليم بعدما تم منع الحجاب في هذه المؤسسات التعليمية أيضا.

قرار منع العباءة في المدارس الفرنسية

 واعتبر المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، أن الحظر الأخير للعباءة في المدارس في فرنسا "تعسفي" ويخلق مخاطر عالية للتمييز ضد المسلمين، وعلى الرغم من أن هذه الخطوة وجدت ترحيباً من اليمين الفرنسي، لكن اليسار قال إنها تمس الحريات المدنية.




وقال وزير التربية الفرنسي إنه جرى توجيه رسالة إلى عائلات الفتيات اللواتي مُنعن من دخول المدرسة تقول إن العلمانية ليست قيداً، إنها حرية"، مشيراً ألى أنه إذا حضرن إلى المدرسة مجدداً بهذا اللباس سيُجْرَى حوار جديد.

دفاع الرئيس الفرنسي عن قرار منع العباءة

ومن جانبه، دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن هذا الإجراء مؤكدا أنه يهدف إلى الدفاع عن العلمانية ومبادئ الجمهورية، كما أشار إلى الهجمات الإرهابية التي شهدتها البلاد، لا سيّما مقتل الأستاذ صامويل باتي، ذبحا، بيد متطرف قرب مدرسته.


وينص القانون الفرنسي في 15 مارس 2004، على أنه يتم حظر ارتداء العلامات أو الملابس التي تُظهر الانتماء الديني، ولكن يمكن أن يُسمح للطلاب المخالفين بدخول المدرسة لا الصف، على أن يجري حوار بين الأسرة ووزارة التربية، ويشمل القانون الصلبان المسيحية والقلنسوة اليهودية والحجاب الإسلامي.




ads
ads