الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مميزات وعيوب عمليات تكميم المعدة والسن المناسب لإجرائها

السبت 09/سبتمبر/2023 - 06:21 م
تكميم المعدة
تكميم المعدة

تأتي عملية تكميم المعدة كأحد الخيارات التي يلجأ إليها الكثير في حالة فشلهم في انقاص وزنهم، إلا أنها لها العديد من المميزات والعيوب، مثلها مثل أي عملية أخرى، بالإضافة إلى أن هناك سن معين لإجراء عملية تكميم المعدة، حيث يتم في عملية التكميم تصغير حجم المعدة بحيث تصبح في حجم الموزة، حيث يتم إزالة 80% من حجم المعدة، وبالتالي يقل حجمها وتقل الرغبة في الطعام فيحدث انقاص للوزن.


مميزات عملية تكميم المعدة

تتميز عملية تكميم المعدة بقدرتها على انقاص الوزن بشكل سريع، حيث يتم اقتصاص جزء كبير من المعدة ويتبقى جزء صغير لا يتسع لتناول الطعام بكثرة، مما يعطي إحساس بالشبع وخسارة كبيرة للوزن، بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من آلام المفاصل والظهر والتى تنتج في الغالب عن الوزن الزائد على الجسم.




تكميم المعدة ومرضى القلب والسكر

علاوة على أنها تعد الخيار الأمثل لمرضى القلب والسكرى، حيث يؤدي الوزن الزائد والدهون المتراكمة إلى حدوث العديد من المخاطر لمرضى القلب، وبالتالي فإن فقدان الوزن يساعد على عمل القلب بشكل مثالى، والتقليل من احتمالية انسداد الشرايين.

ويمكن اعتبار أن القدرة على انقاص الوزن بشكل كبير والقدرة على تثبيت الوزن من أهم المميزات التى يتمتع بها عمليات تكميم المعدة، بالإضافة إلى أنها تحسن عملية التنفس بشكل كبير وتحسن شكل الجسم.

عيوب عمليات تكميم المعدة


عيوب عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة مثلها مثل أي عملية تنطوي على عدد من الأضرار والمخاطر ولكن ليس شرطا أن تقع تلك المخاطر للشخص الذي قام بالعملية، حيث أنها تقوم على الاختلافات الفردية بين الأشخاص ويمكن رصد هذه العيوب فيما يلي

يمكن أن تتحول عدم الرغبة في تناول الطعام بعد عملية تكميم المعدة من ميزة إلى عيب من عيوبها، حيث قد يصل الأمر إلى فقدان الشهية التام وبالتالي لا يستطيع الجسم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

بالإضافة إلى إمكانية حدوث جفاف للمعدة خاصة بعد الحمية الغذائية التي يتبعها الشخص بعد إجراء العملية، ولذا ينصح بشرب كمية كافية من الماء وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ألياف.


علاوة على أن عمليات تكميم المعدة من الممكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، وذلك نتيجة للتغير السريع في شكل الجسم، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التى تحدث مما يؤدي إلى تغير الحالة المزاجية للشخص وبالتالي احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

ويمكن أن تتسبب عملية تكميم المعدة أيضا في الشعور بالوهن والتعب وتساقط الشعر بشكل كبير، بالإضافة إلى الشعور بحرقة في المعدة والرغبة في التقيؤ.


السن المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة

حددت الجمعية الفيدرالية العالمية لجراحات السمنة السن المناسب لإجراء جميع عمليات السمنة سواء كانت التكميم الدقيق أو التكميم المعدل ألا يقل عمر الشخص عن 10 أعوام. ولكن بشرط التأكد من ان جميع الفحوصات الطبية سليمة ولا يوجد عائق من إجراء العملية.

ads
ads