الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمانة غنيمات | وزيرة أردنية وأول امرأة تشغل منصب رئيس تحرير صحيفة عربية

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 11:42 ص
هير نيوز

جمانة غنيمات 4 ديسمبر 1974، صحفية وإعلامية أردنية ووزيرة دولة سابقة لشؤون الإعلام في حكومة عمر الرزاز والناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية كما تشغل حالياً منصب سفيرة الأردن لدى المغرب.

حياة جمانة غنيمات


ولدت وترعرعت في مدينة السلط لعائلة مكونة من تسع أولاد وثلاثة بنات، والدها اللواء المتقاعد والنائب الأسبق الباشا سليمان علي غنيمات تنقلت بين بغداد وعمان عندما كان والدها ملحقا عسكريا في العراق، والدتها هند عبد الفتاح غنيمات مدرسة متقاعدة، درست في المدرسة النموذجية الكائنة في السلط، أنهت دراستها الثانوية فيها كما اشتركت في سابلة الحسن للشباب حيث تعلمت العمل التطوعي وخدمة الوطن، حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأردنية في حزيران عام 1996.



مشوارها المهني


بدأت مسيرتها المهنية عام 1996 في جريدة الرأي بقسم الإعلانات ومن ثم تولت ملف جيوب الفقر. في العام 2006، عرض عليها العمل في صحيفة «السجل» الأردنية، بالإضافة إلى عملها في «الرأي»، مع الأساتذة مصطفى الحمارنة وجورج حواتمة. لذلك قبلت العرض بلا تردد، وعملت على تغطية نوعية للمالية العامة وبرنامج التصحيح الاقتصادي الذي خضعت له المملكة في الفترة 1989- حزيران 2004.

كذلك، قامت بدعم المرأة والمواطن الفقير في المجتمع الأردني.

في عام 2008 اتخذت قرارا بمغادرة جريدة الرأي، وانتقلت بعدها إلى جريدة الغد نهاية العام 2008 كمديرة للصفحة الاقتصادية ثم عينت بعدها رئيسة تحرير في عام 2012، بقرار من ناشر الغد رجل الأعمال والمستثمر الأردني محمد عليان لتكون سادس رئيس تحرير يتبوأ هذا الموقع فيها التي انطلقت في العام 2004.

وهي أول سيدة تتسلم موقع رئيسة تحرير صحيفة عربية. وتعمل في مجال التدريب من خلال إعطاء الدورات الاقتصادية المتخصصة. تولت الكتابة في عدد من المواقع، عملت محللة اقتصادية لعدد من وسائل الإعلام المرئية المحلية والعربية، منها: قناة العربية، وقناة الجزيرة، والتلفزيون الأردني، وقناة رؤيا الفضائية.

قدمت عدة أوراق بعد مغادرتها للوزارة، خاصة بما يتعلق ببجائحة كورونا، حيث تكلمت عن السياسات الإعلامية في ظل جائحة كورونا. واستمرت بالدفاع عن الإعلام المجتمعي.

الجوائز والتكريم


نالت العديد من الجوائز كما كرمت في أكثر مناسبة لما قامت بنشره من آراء ومقالات عن الاقتصاد الوطني

اختيرت للمشاركة في عدة مؤتمرات ولجان اقتصادية بصفتها خبيرة في الشأن الاقتصادي الداخليفي أغسطس 2014 قامت بإجراء مقابلة حصرية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خص فيها جريدة الغد دون غيرهافي مارس 2016 رشحت من قبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن أندريا ماتيو فونتانا، لتكون ضمن «قائمة النساء الرياديات في التنمية»، «لتفانيها في مجال تمكين الإعلام والصحافة»، بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وزارة الاعلام


في الرابع عشر من يونيو 2018 عينت كوزير دولة لشؤون الإعلام في حكومة الدكتور عمر الرزاز مؤدية اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني في قصر الحسينية في عمان. حتى السادس من نوفمبر 2019 بعد قرار رئيس الوزراء عمر الرزاز القيام بتعديل وزاري

مثولها أمام القضاء الأردني وبرائتها


مثلت أمام القضاء في العديد من قضايا المطبوعات والنشر جراء قضية رفعها مجهول، في 11 أكتوبر عام 2014 حينما كانت تشغل منصب رئيسة تحرير جريدة الغد أمام مدعي عام عمان القاضي رامي الطراونة، على خلفية شكوى مقدمة لدى النيابة العامة من قبل النائب العام، بعد نشرها مقالاً بعنوان «لقد مللنا العرض.. فأوقفوه!»، المتعلق بمسلكيات بعض أعضاء مجلس النواب.



قضية دوسها للعلم الإسرائيلي


في ديسمبر 2018 قدمت الحكومة الإسرائيلية، احتجاجا رسميا للأردن، بسبب صورة انتشرت للمتحدثة باسم الحكومة، جمانة غنيمات، وهي تدوس على العلم الإسرائيلي أثناء زيارتها لمقر مجمع النقابات في العاصمة عمان. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» أن وزيرة الإعلام داست على علم إسرائيل بمجمع النقابات المهنية في عمان، حيث تم اجتماع للحكومة الأردنية برئاسة عمر الرزاز

وقامت الخارجية الإسرائيلية برفع احتجاج "شديد اللهجة" للأردن بسبب الصورة، التي أثارت غضب مسؤولي تل أبيب، وتم استدعاء السفير الأردني، غسان المجالي، للاحتجاج أمامه، الأحد، في مقر الوزارة ونشر الإعلامي في هيئة البث الإسرائيلي، شمعون آران، في حسابه على "تويتر" صورة لجمانة، وهي تدوس على العلم الإسرائيلي مضيفا في تغريدة: "

«أزمة جديدة بين إسرائيل والأردن بسبب قيام الوزيرة جمانة غنيمات بالدوس على علم إسرائيل المرسوم على أرضية مجمع النقابات المهنية في العاصمة عمان»

قال الناطق باسم الخارجية الأردنية، ماجد القطارنة، في بيان صادر عنه بأن الأردن أنه أبلغ إسرائيل باحترامه لمعاهدة السلام بين الطرفين عقب توتر دبلوماسي ناجم عن وطأ وزيرة الإعلام الأردنية، للعلم الإسرائيلي أثناء حضورها لاجتماع رسمي

وتفاعل الأردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي مع الصورة بإطلاق حملة "جمانة غنيمات تمثلني".

وعبروا عن فخرهم بوزيرتهم وأعلنوا تضامنهم معها أمام «الهجمة الإسرائيلية» وصف آخرون حركة الوزيرة بالعفوية، واستغربوا ردة فعل تل أبيب من الصورة قائلين إنها كشفت عن سطحية التفكير لدى مسؤوليها

تعينها سفيرة لدى المملكة المغربية


في الأول من سبتمبر 2021 صدرت الإرادة الملكيّة، بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بتعيينها سفيرة في وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين، وتسميتها سفيرة لدى المملكة المغربية. ومنحت وسام الاستقلال من الدرجة الأولى بمناسبة تسميتها سفيرة ومفوضة فوق العادة في المغربفي 28 أبريل 2022 سميت سفيرا فوق العادة ومفوضا غير مقيم للمملكة الأردنية الهاشمية لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.


ads