الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القومي للمرأة»: من له حق اتخاذ قرار إنجاب الطفل الأول؟ (فيديو)

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 11:21 ص
الإنجاب
الإنجاب

طرح المجلس القومي للمرأة تساؤلا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك عن قرار اتخاذ إنجاب الطفل الأول.

وجاء في المنشور الذي أرفق بالفيديو: "مين ليه حق اتخاذ قرار إنجاب الطفل الأول وموعد إنجابه؟ إيه هي الفوائد اللي بتعود على الزوجة والزوج والأطفال والمجتمع؟".

وأضاف المجلس، تابعوا الفيديو الخامس من سلسلة الفيديوهات التوعوية الخاصة ببرنامج الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة اللي بيقدمها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

المجلس القومي للمرأة

يشار إلى أن المجلس كان قد نشر عبر موقعه الرسمي منشورا عن التوزعية بالصحة الإنجابية، جاء فيه:
الصحة الإنجابية تعني قدرة الناس على الحصول على حياة جنسية مسئولة ومُرضِيّة وأكثر أمانًا، وأن يكونوا قادرين على الإنجاب ولديهم حرية اختيار توقيت وكيفية القيام بذلك.
المجلس القومي للمرأة
 وتشمل أيضًا أن يكون الرجال والنساء على علم بوسائل تحديد نسل آمنة وفعالة وميسورة التكلفة ومقبولة؛ وكذلك الحصول على خدمات الرعاية الصحية المناسبة للطب الجنسي والإنجابي وتطبيق برامج التثقيف الصحي للتأكيد على أن الحصول على فترة حمل وولادة آمنين توفر للأزواج أفضل فرصة للحصول على طفل سليم.
 وينبغي النظر إلى الصحة الإنجابية كنهج حياتي لأنها تؤثر على كل من الرجال والنساء من الطفولة إلى سن الشيخوخة. حيث تؤثر الصحة الإنجابية تأثيرا عميقا على صحة الفرد، ويشمل ذلك التحديات التي يواجهها الناس في أوقات مختلفة من حياتهم مثل تنظيم الأسرة، والخدمات التي تمنع الأمراض، والتشخيص المبكر وعلاج أمراض الصحة الإنجابية وتعتبر برامج الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة من البرامج الأساسية لمواجهة الزيادة السكانية والتي تشكل خطرا كبيرا على جهود التنمية التي تبدلها الدولة.
 كما أنها تساهم في خفض معدلات وفيات الأمهات والأطفال، والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة هي أحد الاستراتيجيات القومية والعالمية للحد من الفقر وتحسين المستوى المعيشي للأسر وتهدف الى الارتقاء بجودة حياة المواطنين.
 وتشمل برامج الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة مختلف الأبعاد الأسرية الاجتماعية والصحية والثقافية، كما تعمل على تقدم التطعيمات وخدمات الرعاية الأولية، فضلاً عن متابعة الفحوصات الطبية قبل الزواج وبعده وكذا اتخاذ ما يلزم في إطار الارتقاء بالخصائص السكانية.

ads