الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

موعد ظهور آخر قمر عملاق لعام 2023 «بدر الحصاد»

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 09:31 م
القمر العملاق
القمر العملاق

يظهر القمر المكتمل الرابع والأخير لعام 2023 بشكل مرئي في سماء الليل، مساء اليوم الخميس، حتى صباح الغد الجمعة، ويعد القمر المكتمل، والذى يحمل اسم القمر العملاق أو قمر الحصاد، هو القمر الذى يصل إلى أقرب نقطة مدارية من الأرض، وفقًا لوكالة ناسا، فيما يشير علماء الفلك في ناسا أيضًا إلى قمر الحصاد على أنه البدر العملاق، في إشارة إلى نقطة وصول القمر إلى نقطة الحضيض القمري، أو أقرب نقطة إلى الأرض في القطع المداري للقمر.


موعد ظهور القمر العملاق الحصاد

وسيظهر القمر العملاق مساء اليوم الخميس وحتى يوم الجمعة، وسيمكن مشاهدة قمر الحصاد بالعين المجردة، لكن يمكن لمراقبي القمر أيضًا استخدام المناظير أو التلسكوبات لإلقاء نظرة فاحصة.

فيما توصي ناسا باستخدام زوج من المناظير بحد أدنى تكبير قدره 7 وحامل ثلاثي القوائم مع المنظار بمعدل تكبير 10 أو 15 درجة. 
وسيكون هذا القمر العملاق أو قمر الحصاد القادم على بعد حوالي 224.854 ميلًا من الأرض، وفقا لوكالة ناسا، وسيظهر أكبر بنسبة 5٪ وأكثر سطوعًا بنسبة 13٪ من متوسط البدر في عام 2023.


  لماذا سمي القمر العملاق بقمر الحصاد؟

ويُشار إلى هذا البدر أيضًا باسم قمر الذرة أو قمر الحصاد، مما يشير إلى اقترابه من الاعتدال الخريفي، الذي حل في يوم 23 سبتمبر من هذا العام. 
فيما تحدث ظاهرة القمر العملاق أو قمر الحصاد، في نهاية شهر أغسطس الماضي، وظهر القمر العملاق الأول لهذا العام في 3 يوليو الماضي، وإذا فاتتكٍ رؤية القمر العملاق هذا الأسبوع، فسيتعين عليكي الانتظار حتى سبتمبر 2024 لرؤية القمر العملاق التالي.


مهرجان حصاد الخريف الكوري 

ويتزامن الحدث القمري يوم الخميس أيضًا مع بداية مهرجان منتصف الخريف، الذي يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم ويعتبر أحد أكبر المهرجانات في الصين، وتشوسوك، ويطلق عليه لقب مهرجان حصاد الخريف الكوري.


ads
ads