الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معلومات لا تعرفها عن نجاح سلام «عاشقة مصر»

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 07:50 م
نجاح سلام
نجاح سلام

رحلت اليوم عن عالمنا المطربة والفنانة نجاح سلام إحدى عمالقة الفن والطرب في مصر والوطن العربي، عن عمر يناهز 92 عاما، والتي بالرغم على الرغم من أنها لبنانية، إلا أنها عبرت عن حبها الشديد لمصر من خلال أغانيها الوطنية التي غنتها لمصر أثناء العدوان الثلاثي وكذلك حرب أكتوبر المجيدة، وقد كان لأغانيها الوطنية صدى كبير لدى الجنود المصرين الذين استمدوا من أغانيها القوة والشجاعة، بالإضافة إلى وقع أغانيها المدمر على الكيان الصهيوني، فغنت لمصر تحت نيران القصف أثناء العدوان الثلاثي "أنا النيل مقبرة الغزاة".


دور نجاح سلام الوطني في مصر

لعبت نجاح سلام دور هام في النضال إلى جانب مصر أثناء العدوان الثلاثي على مصر حيث غنت العديد من الأغاني الوطنية مثل "يا أغلى اسم في الوجود" "وأنا النيل مقبرة الغزاة" والتي كان من المفترض أن تغنيها كوكب الشرق أم كلثوم، ولكنها لم تغنيها بسبب خلافات على مقاطع معينة.

 وفور عرض الأغنية على نجاح سلام، وافقت وتم غنائها أثناء العدوان الثلاثي، وكانت بمثابة صوت للمقاومة والنضال والصبر وكان لها أثر كبير في نفوس الجنود المصرين الذين استمدوا شجاعته وقوتهم من أغانيها الوطني.

حصول نجاح سلام على الجنسية المصرية


نجاح سلام مواطنة لبنانية، إلا أنها عاشت فترات طويلة في مصر، وعبرت عن حبها الشديد لمصر من خلال أغانيها، فتم تكريمها ومنحها الجنسية المصرية وأطلق عليها لقب "عاشقة مصر".

بالإضافة إلى أنها حصلت على حب ودعم الجماهير في مختلف أنحاء الوطن العربي حيث غنت في مصر ولبنان ودمشق وسوريا والعراق والجزائر.

أعمال نجاح سلام الفنية


بدأت نجاح سلام مسيرتها الفنية من خلال المشاركة في فيلم "على كيفك" وبعد ذلك شاركت في فيلم "ابن ذوات" وقد أدت في هذا الفيلم مجموعة من الأغاني ما أدى إلى اتساع شعبيتها وزيادة جماهيريتها ومن أبر أغانيها في الفيلم "برهوم حاكيني" و "الشاب الأسمر"

وبعد ذلك توالت الأعمال الفنية وانطلقت في عالم السينما حيث مثلت مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين في فيلم "الدنيا لم تضحك"


ثم شاركت في فيلم "الكمساريات الفاتنات" وفيلم "الهاربة" مع سعاد حسني، وغيرها من الأعمال السنيمائية الناجحة، وكان فيلم "السعد وعد" هو الفيلم الذي جمع بينها وبين زوجها الأول محمد سليمان" واستمر زواجهما لمدة عشر سنوات نتج عنه بناتهم سمر وريم.

نجاح سلام

نجاح سلام هي مواطنة لبنانية، عشقت مصر وعاشت فيها فترات طويلة، هي ابنة الفنان والأديب محيي الدين سلام أحد أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي وحفيدة الشيخ عبد الرحمن سلام مفتي لبنان.

نزلت إلى مصر برفة والدها وتعرفت على عمالقة الفن في مصر أمثال أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان، وكان أول أغانيها "حوم يا حمام" والتي حققت نجاحا كبيرا وقتها.

اقرأ أيضا..

وفاة الفنانة نجاح سلام صاحبة «يا أغلى اسم في الوجود»



ads
ads