الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسلوب جديد للعلاج يعطي أملاً لمرضى التليف الرئوي

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 02:15 م
هير نيوز

توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى أسلوب علمي جديد لعلاج مرضى التليف الرئوي عن طريق استزراع أوعية دموية من أنسجة الرئة داخل المعامل الطبية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».


وتشير دراسات إحصائية إلى أن 45 في المائة من الوفيات في الولايات المتحدة تنجم عن أمراض ذات صلة بالتليفات في أنسجة الجسم. ومن المعروف أن التليف الرئوي يؤثر على التنفس، وقد يصاب به المريض دون أسباب محددة.

"تولد الأوعية"



وتوصل الفريق البحثي من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة فيرجينيا الأميركية إلى الأسلوب العلاجي الجديد، اعتماداً على نماذج حوسبية بشأن كيفية تفاعل الأوعية الدموية داخل الأنسجة المصابة بالتليف داخل الرئة، مع التركيز على وظيفة فيسيولوجية تعرف باسم «تولد الأوعية»، ويقصد بها قدرة الأنسجة على إصلاح نفسها بعد التعرض لإصابة معينة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية «Microcirculation»، نجح الفريق البحثي في استزراع أنسجة رئوية داخل المختبر، اعتماداً على بعض المركبات الكيميائية النشطة التي تحفز نمو الأوعية الدموية الرئوية.

الباحثة لاكيشيا تايت




ونقل الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث الطبية عن الباحثة لاكيشيا تايت قولها إن الهدف الأساسي في هذه الدراسة هو فهم الآليات الحيوية والكيميائية التي تتعرض لها الأوعية الدموية في الرئة أثناء عملية التليف.

وأضافت: «لقد استخدمنا تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل سبر أغوار الجينات والبروتينات التي يمكن استهدافها بالأدوية الجديدة المتخصصة في علاج التليف الرئوي».

ما هو التليف الرئوي؟



التليف الرئوي هو مرض رئوي ينتج عنه تلف وندوب وصلابة في أنسجة الرئة، مما يزيد من صعوبة أداء الرئة لوظيفتها الطبيعية، وبالتالي عدم حصول الجسم على حاجته من الأكسجين، مما يؤدي فشل في الجهاز التنفسي، وفشل قلبي، ومضاعفات أخرى.

ترتبط الإصابة بالتليف الرئوي بعوامل عديدة كالتعرض لمهيجات مثل بعض المواد الكيميائية والتدخين والالتهابات، بالإضافة إلى العوامل الوراثية، ولكن في معظم الحالات يعجز الأطباء عن تحديد سبب الإصابة بالتليف الرئوي.

العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالتليف الرئوي



العمر: على الرغم من أن التليف الرئوي قد تم تشخيصه لدى الأطفال والرضع، إلا أن هذا الاضطراب أكثر عرضة للتأثير على البالغين في منتصف العمر وكبار السن.

الجنس: من المرجح أن يؤثر التليف الرئوي المجهول السبب على الرجال أكثر من النساء.

التدخين: يعتبر المدخنين والمدخنين السابقين أكثر عرضة للتليف الرئوي من الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً.

مهن معينة: بعض المهن تزيد من خطر الإصابة بالتليف الرئوي مثل العمل في التعدين، أو الزراعة، أو البناء، أو التعرض للملوثات المعروفة بالتسبب في تلف الرئتين.

علاجات السرطان: يمكن أن تؤدي علاجات الإشعاع في الصدر أو استخدام بعض أدوية العلاج الكيميائي إلى زيادة خطر الإصابة بالتليف الرئوي.


ads