السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أرقام صادمة مرتبطة بالتدخين والمدخنين «أكثر من ضحايا القنبلة الذرية»

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 04:28 م
هير نيوز

تحدث الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن أضرار صادمة مرتبطة بالتدخين، مشيرا إلى أن ضحايا التدخين أكثر من ضحايا القنبلة الذرية.

وكشف شعبان في تصريحات صحفية عن رقم صادم لضحايا التدخين حول العالم حيث بلغ 7 ملايين وفاة سنويًا، منهم 900 ألف وفاة في مدخنين سلبيين.



التدخين في مصر


قال الدكتور جمال شعبان إن مصر بها ١٨ مليون مدخن، منهم 70 ألف طفل مدخن تحت سن العاشرة، ونصف مليون طفل مدخن تحت سن الـ15 سنة، وحذر جمال شعبان من خطورة التدخين، مؤكدًا أن كل أنواع التدخين قائل، حيث يسبب تفاقم الأزمات القلبية ويسبب الأمراض الخطيرة حتى على صغار السن، مشيرًا إلى أن المدخن يحتاج إلى 15 عامًا حتى يتخلص جسمه من آخر سيجارة قام بتدخينها.
 
وتابع: "هناك مليار مدخن على مستوى العالم.. السيجارة أسوأ اختراع في العصر الحديث، ضحايا السيجارة أكثر من ضحايا القنبلة الذرية، ٧ مليون وفاة سنويا من ضحايا السجاير،  منهم ٩٠٠ ألف من تدخين سلبي، لم  يمسكوا سيجارة بيدهم مرة واحدة.

أما عن المدخنين في مصر فقال الدكتور جمال شعبان: "في مصر: ١٨ مليون مدخن، ٨٠ مليار سيجارة سنويا و٥٠ ألف طن معسل، ٧٠ ألف طفل مدخن تحت سن العاشرة، نصف مليون طفل مدخن تحت سن الـ١٥ سنة".

وأوضح الدكتور جمال شعبان: "كل التدخين قاتل سواء سجائر أو شيشة أو سجاير الالكترونية، سيجارة واحدة تساوي ١٠ سجاير ما تفاصلوش، حتي نفثة واحدة من السجائر  تتسبب في  تفاقم الأزمة قلبية".

تأثير التدخين على صغار السن


وعن تأثير التدخين على صغار السن قال جمال شعبان: "صغار المدخنين ليسوا بمأمن من الأزمات القلبية، يحتاج المدخن ١٥ عاما بعد آخر سيجارة، حتى يتطهر الجسم تماما من آثار التبغ، لكن بعض الآثار الإيجابية تظهر سريعا بعد الإقلاع عن التدخين".

أما تأثير التدخين على القلب فقال شعبان: "الآثار الضارة للتدخين على  القلب والشرايين: يؤدي إلى تلف جدران  الشرايين ويحفز تصلب الشرايين ما يؤدي إلى حدوث انسداد في الشرايين. يخفض نسبة الأوكسجين في الدم ما يضطر القلب لبذل جُهد مضاعف من أجل تزويد الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه".



التدخين يؤدي للوفاة


وتابع جمال شعبان حديثه عن مخاطر التدخين فقال: "يخفض معدل تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ما يُؤدي إلى حدوث تصلّب  في الأوعية الدموية وضعف في قدرتها على الانقباض والانبساط. يرفع مستوى ضغط الدم ومعدل نبض القلب".

وأضاف: "يزيد من لزوجة الدم ومستوى الكوليسترول، ما يزيد من احتمال تشكل الجلطات التي قد تؤدي إلى حدوث السكتات أو الأزمات  القلبية".  

ads