الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل انطلاق الموسم الثاني.. ما هو الدوري السعودي الممتاز للسيدات؟

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 06:05 م
كرة القدم النسائية
كرة القدم النسائية بالمملكة العربية السعودية

تتزايد الإثارة في المملكة العربية السعودية قبل الجولة الافتتاحية للموسم الجديد للدوري السعودي الممتاز للسيدات نهاية هذا الأسبوع.


وتخطو كرة القدم النسائية في جميع أنحاء العالم خطوات كبيرة، في الوقت الحالي بعد النجاح المذهل الذي حققته بطولة كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزيلندا قبل بضعة أشهر فقط.

الدوري السعودي وكرة القدم النسائية

وسلطت بطولة كأس العالم للسيدات 2023 الضوء على التطور السريع في لعبة كرة القدم النسائية على مستوى العالم، وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية ربما لم تكن حاضرة في البطولة، إلا أن العديد من نجوم العالم الذين شاركوا في البطولة سيشاركون الآن في الدوري السعودي الممتاز للسيدات.

وتستعد المملكة العربية السعودية إلى افتتاح الموسم الجديد من الدوري السعودي الممتاز للسيدات، في موسمه الثاني فقط. فيما استطاعت السعودية تحقيق إنجازا كبيرا على مستوى اللعبة النسائية، منذ الموسم الافتتاحي الذي شهد تتويج النصر بطلاً في معركة مثيرة على اللقب.

الإثارة بالموسم الثاني من الدوري السعودي للسيدات

وقد حقق الموسم الأول الافتتاحي في لعبة كرة القدم النسائية بالمملكة العربية السعودية، نجاحًا مذهلاً. فيما يعد موسم 2023-2024 بالفعل بأن يكون أكبر وأفضل بفضل مبادرتين جديدتين مثيرتين تشهدها كرة القدم للسيدات. حيث وقع الاتحاد السعودي لكرة القدم هذا الأسبوع على صفقة مع شركة بيبسي لتصبح علامتها التجارية الفرعية Lay's الراعي الرئيسي لدوري كرة القدم للسيدات.

مما يسلط الضوء على القيمة التجارية للدوري ويشكل أكبر رعاية للرياضة النسائية في المملكة العربية السعودية. كما سيتم بث الموسم بأكمله على شاشة التلفزيون في المملكة العربية السعودية لأول مرة، عبر الشركة السعودية للرياضة، مما يعد بجمهور أكبر وأوسع.

أشهر لاعبات كرة القدم النسائية ينضمن للسعودية 

صنعت اللاعبة المغربية الدولية ابتسام الجريدي التاريخ عندما أصبحت أول لاعبة مقيمة في المملكة العربية السعودية تلعب وتسجل في كأس العالم للسيدات، مما يجعلها واحدة من أمهر لاعبات كرة القدم النسائية.

فيما قامت الأندية في جميع أنحاء الدوري بعدد من التعاقدات التي تتصدر العناوين الرئيسية، حيث تعاقد نادي الاتحاد مع اللاعبة الدولية النيجيرية المولود آشلي بلامبتر.

وجدير بالذكر أن اللاعبة البالغة من العمر 25 عامًا، غادرت فريق ليستر سيتي في الدوري الممتاز للسيدات في نهاية الموسم الماضي.

وقد لعبت بلامبتر جميع المباريات الأربع مع منتخبها نيجيريا في كأس العالم للسيدات الأخيرة، مما يشير إلى أن طموح المملكة العربية السعودية في لعبة كرة القدم النسائية لا يقل عن طموح الرجال فى نفس اللعبة. 

المزيد من نجوم كرة القدم النسائية قادمات إلى الرياض 

 تعد اللاعبة آشلي بلامبتر ليست الوحيدة في نادي اتحاد جدة، ولا تعد الأشهر في كرة القدم النسائية، حيث تعاقد الاتحاد أيضًا مع نجمة كأس العالم للسيدات المغربية سلمى أماني، ومدافعة ليفربول السابقة ليجان روب، والمهاجمة السويدية الشابة نور مصطفى، التي لعبت مؤخرًا مع وست هام.

كما تتوجه لينيث سيدينو، التي سجلت هدفًا لبنما ضد فرنسا في كأس العالم للسيدات، إلى الرياض للانضمام إلى الهلال حيث يتطلع فريق الهلال إلى تحقيق نتيجة أفضل من الموسم الماضي بعد أن احتلوا المركز الثاني أمام منافسهم النصر.

وانضمت قائدة منتخب باكستان ماريا خان إلى شعلة الشرقية، في الدمام، كما انضمت مدافعة بلاكبيرن السابقة إيريكا كانينجهام، والدولية النيجيرية توشوكو أولوهي، التي كانت جزءًا من تشكيلة المنتخب النيجيري، في كأس العالم للسيدات الأخيرة.

ووقعت لاعبة نيجيرية دولية أخرى، وهي المهاجمة المخضرمة ريتا تشيكويلو، مع الشباب، وكذلك اللاعبة الدولية الفنزويلية أوريانا ألتوف، التي كانت في السابق واحدة من أبرز الهدافين في الدوري الأسباني مع رايو فايكانو.


فرق جديدة في كرة القدم النسائية بالمملكة العربية 

ولا يزال الدوري الخاص بلعبة كرة القدم النسائية بالمملكة العربية السعودية، مكوناً من 8 فرق، وسترتفع إلى 10 فرق العام المقبل، حيث يرحب هذا الموسم بفريقين جديدين، هما الرياض والقادسية، ليحلا محل سما واليمامة الهابطين. 

حيث أثبت فريق سما عدم قدرته على المنافسة الموسم الماضي، حيث خسر جميع المباريات الـ 14 واستقبلت شباكه 173 هدفاً، فإن الفريقين الجديدين هذا الموسم يعدان بجعل الأمور أكثر تنافسية بكثير. 

كما يبدو أن السباق على اللقب مفتوح على مصراعيه مرة أخرى، ومن المؤكد أن الاتحاد هو الفريق الذي سينافس بشدة، بعد استثماره الكبير في لعبة كرة القدم النسائية وتدريب المواهب، فقد أنهى العام الماضي بفارق 14 نقطة عن الصدارة.


اقرأ أيضا.. 

ads